فنون‎

ما هي "رخاميات البارثينون" التي أثارت خلافا بين بريطانيا واليونان؟

نشر

.

AFP

أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن "استيائه" بعدما قرر نظيره البريطاني ريشي سوناك إلغاء اجتماع معه؛ كان من المنتظر أن يتطرقا فيه إلى الخلاف القديم بين البلدين حول رخاميات البارثينون.

ما هي رخاميات البارثينون؟

تطالب أثينا منذ عقود باسترداد منحوتات البارثينون الموجودة في المتحف البريطاني ("بريتش ميوزيم") في لندن، إذ تشدد على أنّ المنحوتات تعرّضت "للنهب" عندما كانت البلاد تحت الاحتلال العثماني.

وتعرّض معبد البارثينون الذي بني في القرن الخامس قبل الميلاد لتكريم الإلهة أثينا، للتدمير الجزئي والنهب العام 1687.

ماذا قال ميستوتاكيس؟

أعرب في بيان مقتضب عن "استيائي من قيام رئيس الوزراء البريطاني بإلغاء لقائنا (المقرر ظهر الثلاثاء في لندن) قبل بضع ساعات فقط من انعقاده".

ما رد سوناك؟

لم يشأ مكتب سوناك الإدلاء بأي تعليق، لفرانس برس. لكن وكالة الأنباء اليونانية نقلت عن مصادر حكومية قولها إن رئيس الوزراء البريطاني استاء على ما يبدو من تصريحات أدلى بها نظيره اليوناني اعتبر فيها أن بقاء قسم من رخاميات البارثينون خارج اليونان أشبه بـ"شطر لوحة الموناليزا إلى نصفين".

ما موقف بريطانيا من الرخاميات؟

تؤكّد سلطات لندن أنها حصلت على المنحوتات "عام 1802 بشكل قانوني" عبر الدبلوماسي البريطاني اللورد إلجين الذي باعها إلى المتحف البريطاني.

وقال الناطق باسم سوناك للصحافيين إن رئيس الوزراء كان دائماً "ثابتاً" في موقفه، ويعتبر أن رخاميات البارثينون "مهمة" للمملكة المتحدة التي "حافظت" على هذا التراث "لأجيال".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة