تجميل

"بوتوكس باربي".. كيف تحول إجراء طبي صعب إلى ترند شبابي؟

نشر

.

blinx

كما صعدت أسهم اللون الزهري بمجرد أن بدأت دعاية وملصقات فيلم باربي في الظهور كترند محبب بين ملايين المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، هناك ترند آخر ارتبط بفيلم مارجو روبي الجديد، وهو أكتاف باربي، أو بالأحرى، كيف يمكن أن نحول أكتاف الفتيات التقليدية لأكتاف منحوتة ونحيلة كالممثلة الشهيرة خلال أحداث الفيلم.

يعرف الإجراء الطبي الذي يبدل من مظهر الأكتاف على مواقع التواصل الاجتماعي باسم "باربي بوتوكس" وينطوي على حقن عقاقير من بينها البوتوكس في العضلة شبه المنحرفة أعلى الظهر، إلا أن الأطباء يحذرون من أن الحصول على مظهر الدمية والممثلة التي أدت دورها من الممكن يسبب عواقب وخيمة في المستقبل.

إجراء طبي

في الأصل يستخدم الحقن في العضلة شبه المنحرفة لمحاولة التغلب على بعض المتاعب الصحية الاعتيادية، كآلام الكتفين أو التخلص من الصداع النصفي، غير أن العديد من الفتيات يقدمن الآن على تلك الخطوة للحصول على مظهر كتفين نحيل ومنحوت، وهو الأمر الذي يحذر منه الأطباء، نظرا لأن الإجراء التجميلي يعتمد على استخدام سم حيوي، وقد يؤدي إي حدوث مقاومة داخل اجساد الخاضعين له ومن ثم يعرقل الاستخدام الطبي للمستحضر الدوائي في المستقبل.

ولأن التصريح بالحقن لأغراض تجميلية مقصور فقط على الإجراءات التي تُجرى في الوجه، يُصبح استخدام الحقن في العضلة شبه المنحرفة "غير ملائم طبيا".

.. ولكن لماذا؟

حصد وسم باربي بوتوكس على تطبيق تويتر حوالي ١١.٢ مليون مشاهدة، ويتضمن مقاطع فيديو متفرقة لفتيات يحاولن تعديل مظهرهن من خلال ذلك الإجراء، ويوثقن على المنصة رحلاتهن في تعديل مظهر الظهر منذ يوم الحقن وحتى تبدل شكل انحرافات الظهر والحصول على المظهر المأمول.

ويعرف الإجراء ذاته في بعض الأوساط الطبية باسم "تراب بوتوكس".

ويقول سكوت غلاسبيرغ، الرئيس المنتخب لمؤسسة الجراحات التجميلية لوكالة رويترز، أن الإجراء المتزايدة شعبيته لا يتضمن مزايا مألوفة لإصلاح علامات التقدم في السن كسائر الإجراءات التجميلية كمعالجة التجاعيد أو التخلص من ترهل الجلد لكنه فقط يساعد على لفت الأنظار إذ يقول: "يردن خفض محيط رقبتهن، ويردن رقبة أنحف وأكثر لفتا للأنظار".

ولكن على الجهة الأخرى تضع إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية المسؤولية على عاتق المتخصصين في مجال الصحة للحكم بشأن ما إذا كان لهذه الإجراءات ضرورة طبية، إذ أنها لا تندرج ضمن إجراءات الحقن التجميلي.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة