مال وأعمال

الأمم المتحدة تطلب "إحياء اتفاق الحبوب".. وروسيا: مرفوض

نشر

.

blinx

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة اقتراحا جديدا إلى روسيا لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية أمام شحنات الحبوب والأسمدة، مساء أمس، في محاولة لإحياء اتفاقية تم التوصل إليها في يوليو الماضي. وتأتي هذه الخطوة في وقت يعاني فيه العالم من أزمة غذائية حادة.

لكن روسيا رفضت اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إعادة فتح الموانئ الأوكرانية أمام شحنات الحبوب والأسمدة، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن موسكو قدمت قائمة بالمطالب إلى تركيا، بما في ذلك ضمانات من الولايات المتحدة وبريطانيا بعدم استخدام الشحنات الأوكرانية للأغراض العسكرية.

الحلول المرفوضة

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق في يوليو 2022 سمح لأوكرانيا بشحن الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من ثلاثة موانئ على البحر الأسود.

وتعهدت مذكرة منفصلة بين الأمم المتحدة وروسيا بالتغلب على العقبات التي تعترض شحن موسكو للأغذية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

جاءت الصفقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، والتي أدت إلى تفاقم أزمة الغذاء العالمية. فالبلدان يشكلان مصدرا مهما للحبوب والأسمدة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وقال غوتيريش لمراسلي الأمم المتحدة، الخميس، إنه كتب رسالة إلى لافروف تتضمن "مجموعة من المقترحات الملموسة، مما يسمح بتهيئة الظروف لتجديد مبادرة البحر الأسود".

وعلقت روسيا مبادرة حبوب البحر الأسود في يوليو 2022، قائلة إنها ليست راضٍة عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في وقت سابق من العام. وقالت موسكو إن الاتفاقية ساعدت الدول الأكثر ثراءً، ولم تفعل شيئًا لمعالجة مشكلاتها الخاصة في الحصول على التمويل والتأمين والشحن لشحنات الأسمدة والحبوب.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة