مال وأعمال

تمويل إماراتي بـ٤.٥ مليار دولار لمبادرات المناخ الأفريقية

نشر

.

blinx

أعلن الرئيس المعين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، كوب28، سلطان الجابر، اليوم الثلاثاء، أن الإمارات ستوجه 4.5 مليارات دولار لمبادرات الطاقة النظيفة في قارة أفريقيا.

اجتذبت مبادرة لتعزيز إنتاج أرصدة الكربون في أفريقيا تعهدات بمئات الملايين من الدولارات، مع افتتاح الرئيس الكيني، وليام روتو، أول قمة للمناخ في القارة يوم الاثنين.

وفي واحدة من أكثر الصفقات المتوقعة، التزم مستثمرون من الإمارات بشراء أرصدة كربون بقيمة 450 مليون دولار من مبادرة أسواق الكربون الأفريقية التي تم إطلاقها في قمة كوب 27، في مصر العام الماضي.

وقال روتو أمام الوفود "يتعين ألّا ننظر إلى النمو الأخضر على أنه مجرد ضرورة مناخية فحسب، بل أيضا منبع لفرص اقتصادية بمليارات الدولارات تستعد أفريقيا والعالم للاستفادة منها".

تعزيز الأدوات

  • يعزز الزعماء الأفارقة أدوات تمويل قائمة على السوق، مثل أرصدة الكربون أو التعويضات التي يمكن الحصول عليها من مشروعات تعمل على تقليص الانبعاثات، عادة في البلدان النامية، مثل زراعة الأشجار أو التحوّل إلى وقود أنظف، حسب فرانس برس.
  • يقول منظمو القمة التي تستمرّ ٣ أيام في العاصمة الكينية نيروبي إنهم يستهدفون تقديم أفريقيا باعتبارها وجهة للاستثمار المناخي وليست ضحية للفيضانات والجفاف والمجاعة.
  • بلغت قيمة سوق تعويضات الكربون نحو ملياري دولار في عام 2021، وتوقعت شل ومجموعة بوسطن الاستشارية في يناير أنها ربما تصل إلى ما بين ١٠ مليارات و40 مليار دولار بحلول عام 2030.

١٢٪ فقط

  • لم تتلق أفريقيا سوى نحو 12٪ من الأموال التي تحتاجها للتعامل مع تأثيرات المناخ، وفقا لتقرير صدر العام الماضي عن مبادرة سياسات المناخ التي لا تهدف لتحقيق الربح.
  • قالت مستشارة الأمم المتحدة للمناخ ووزيرة التجارة السابقة في بوتسوانا، بوغولو كينويندو، "لم تنجح دولة أفريقية في جذب تمويل المناخ".
  • قال نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، كيفن كاريوكي، لرويترز إن الاتفاقات التي أُعلن عنها الإثنين "موضع ترحيب شديد"، مطالبا في الوقت ذاته بالمزيد منها.
  • قال إن الدول الأفريقية ستضغط في قمة الأمم المتحدة للمناخ كوب28 المقرر إقامتها في دبي، في نهاية نوفمبر، من أجل توسيع حقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي والتي ربما تطلق العنان لتمويل المناخ بقيمة 500 مليار دولار، والتي يمكن رفعها إلى ٥ أمثال.
  • يحضر القمة في كينيا أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة اعتبارا من الثلاثاء. ويعتزم الزعماء إصدار إعلان يحدد موقف أفريقيا قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في وقت لاحق من هذا الشهر ومؤتمر كوب28.
  • قدم مدير الاستثمار في هيئة المسرعات المستقلة للإمارات للتغير المناخي، حسن غزالي، التزاما بقيمة 450 مليون دولار من قبل تحالف الكربون الإماراتي، وهو تحالف يضم لاعبين من القطاع الخاص.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة