مال وأعمال

هل انتهت رحلة رفع أسعار الفائدة؟

نشر

.

Reuters

توقع خبراء في بنك غولدمان ساكس، عدم رفع أسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأميركي، المقرر في يومي 31 أكتوبر وأول نوفمبر، وتوقعوا أيضا أن يرفع المركزي الأميركي توقعاته للنمو الاقتصادي في اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع.

رحلة الرفع ربما انتهت

أشار خبراء البنك في تقرير، صدر مساء السبت، إلى أنه "في نوفمبر، نعتقد أن المزيد من إعادة التوازن في سوق العمل، والأخبار الأفضل بشأن التضخم، والنمو المحتمل في الربع الأخير سوف يقنع المزيد من الأطراف بأن لجنة السوق المفتوحة الاتحادية يمكن أن تتخلى عن رفع أسعار الفائدة لمرة أخيرة هذا العام".

بينما تحاول أطراف السوق قياس مسار السياسة النقدية للمركزي الأميركي، قال بعض كبار المستثمرين، بما في ذلك جي بي مورغان لإدارة الأصول وجانوس هندرسون إنفستورز، إن البنك المركزي من المحتمل أن يكون انتهى من رفع أسعار الفائدة، في أعقاب أنشط دورة لتشديد السياسة النقدية منذ عقود.

توقعات إيجابية

  • ذكر خبراء غولدمان ساكس أن العام المقبل قد يشهد تخفيضات "تدريجية" في أسعار الفائدة إذا استمر التضخم في التراجع. وقالوا أيضا إن البنك المركزي قد يرفع تقديراته للنمو الأميركي لعام 2023 إلى 2.1٪ من ١٪، عندما يقوم صناع السياسات بتحديث توقعاتهم الاقتصادية يوم الأربعاء، مما يعكس مرونة الاقتصاد.

من غير المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأميركي، أسعار الفائدة، وفق خبراء. مصدر الصورة: أ ف ب

  • يتوقع الخبراء أيضا أن يخفض المركز الأميركي تقديراته لمعدل البطالة لعام 2023 بمقدار ٢٠ نقطة مئوية إلى 3.9٪، وأن يخفض تقديرات التضخم الأساسي بمقدار أربعة أعشار نقطة مئوية إلى 3.5٪.

لماذا ترفع أسعار الفائدة؟

تعمد البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة كسياسة نقدية لمكافحة التضخم، فتصبح كلفة الاقتراض مرتفعة، وتاليا يتراجع الطلب على السلع نتيجة انخفاض السيولة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة