مال وأعمال

خطة بريطانية ضد التدخين.. وهبوط في أسهم شركات التبغ

نشر

.

Reuters

اقترح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأربعاء، فرض حظر على شراء السجائر للأجيال الأصغر سنا، وهي خطوة من شأنها أن تمنح بريطانيا بعضا من أكثر قواعد مكافحة التدخين صرامة في العالم، فيما انخفضت أسهم أكبر شركتين للتبغ بشكل فوري عقب الاقتراح.

ومن شأن هذه المقترحات، في حالة إقرارها لتصبح قانونا، أن تجعل بريطانيا أول دولة في أوروبا تحظر مبيعات السجائر للشباب. وتدرس الدنمارك اتخاذ خطوة مماثلة.

التخلص التدريجي من السجائر

أشارت وثيقة حكومية تتضمن تفاصيل المقترحات إلى أنه من الممكن التخلص التدريجي من جميع أشكال التدخين بين الشباب بشكل شبه كامل بحلول عام 2040.

وقال سوناك أمام مؤتمر حزب المحافظين عن المقترح الجديد "لن تُباع السجائر بشكل قانوني للشاب الذي يبلغ من العمر الآن 14 عاما".

هل ستلحق الضرر بالشركات المرتبطة بالسجائر؟

ومن شأن هذه السياسة أن تلحق الضرر بالشركات التي تجني جزءا كبيرا نسبيا من أرباحها من أنشطة مرتبطة بالسجائر في بريطانيا، وبالتحديد شركتا اليابان للتبغ، وإمبريال براندز.

وانخفضت أسهم إمبريال براندز 1.5٪ بحلول الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2022، في حين تراجعت أسهم شركة بريتيش أمريكان توباكو الأقل تأثرا بالسوق البريطانية بنسبة 0.8٪.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة