مال وأعمال

إسرائيل تستدين ‭8‬ مليارات دولار منذ بدء الحرب

نشر

.

Reuters & blinx

أعلنت وزارة المال الإسرائيلية، الإثنين، أنها جمعت ديونا بنحو ٣٠ مليار شيقل (٧.٨ مليارات دولار) منذ بدء الحرب مع حماس.

وأضافت أن ما يزيد قليلا على نصف هذا المبلغ، 16 مليار شيقل، كان ديونا مقومة بالدولار جُمعَت في إصدارات بالأسواق الدولية.

الاستعانة بالسوق المحلية

جمعت الوزارة، الإثنين، 3.7 مليارات شيقل أخرى في السوق المحلية في عطاء سندات أسبوعي.

وقالت إدارة الحسابات العامة بالوزارة "الإمكانيات التمويلية لإسرائيل تسمح للحكومة بتمويل جميع احتياجاتها بشكل كامل وعلى النحو الأمثل".

زيادة حادّة في النفقات

  • أدّت الحرب إلى زيادة حادّة في نفقات إسرائيل لتمويل الجيش، وكذلك صرف تعويضات للشركات القريبة من الحدود وأسر القتلى والأسرى الذين تحتجزهم حماس. وفي الوقت نفسه، تراجع الدخل من الضرائب.
  • نتيجة لذلك، سجّلت إسرائيل عجزا في الميزانية 22.9 مليار شيقل في أكتوبر، وهي قفزة من 4.6 مليارات شيقل في سبتمبر، مما أدّى إلى ارتفاع العجز خلال آخر 12 شهرا إلى 2.6٪.
  • قالت الوزارة إنها ستواصل العمل "عبر كلّ القنوات لتمويل أنشطة الحكومة، بما في ذلك جميع الاحتياجات التي تفرضها.. الحرب والمساعدات الاقتصادية والمدنية على الصعيد الداخلي".

تعهد "بفتح الصنابير"

  • تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو "بفتح الصنابير" لمساعدة المتضررين من الحرب، والتي يعتقد الاقتصاديون أنها ستؤدي إلى ارتفاع حادّ في نسبة العجز والدين إلى الناتج المحلي الإجمالي حتى 2024.
  • لكن محافظ بنك إسرائيل المركزي عامير يارون قال إن الحكومة بحاجة إلى تحقيق توازن بين "دعم الاقتصاد والحفاظ على وضع مالي سليم".
  • تحذّر وكالات تصنيف ائتماني بالفعل من أنّها قد تخفّض تصنيفات إسرائيل إذا تدهورت المؤشرات الخاصة بالدين. ونفت الإدارة ما تردد في وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الحكومة ستتقدم بطلب للحصول على قرض من بنك إسرائيل للمرة الأولى منذ 1986.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة