مال وأعمال

820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي لمصر

نشر

.

AFP

أعلن صندوق النقد الدولي الجمعة صرف 820 مليون دولار للحكومة المصرية، وهو ما يعادل الشريحتين الأوليين من برنامج المساعدات البالغة قيمته 3 مليارات دولار الممنوح في نهاية عام 2022.

قرض بـ8 مليارات دولار لمصر

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على التمديد الذي أعلن عنه مطلع الشهر الجاري بقيمة 5 مليارات دولار، ليصل حجم قرض الصندوق لمصر إلى 8 مليارات دولار.

الإصلاحات الاقتصادية في مصر

رفع البنك المركزي المصري معدل الفائدة 6 نقاط مئوية بداية الشهر إلى 27.75% بهدف مكافحة التضخم وتقريب سعر الصرف الرسمي من سعر السوق السوداء، ما أدى إلى انخفاض الجنيه بنسبة 40% في يوم واحد، بعد انخفاض بنسبة 50% في الأشهر الأخيرة.

صندوق النقد يثني على خطوات مصر

قالت المديرة العامة للمؤسسة كريستالينا غورغييفا في بيان "عززت السلطات بشكل كبير حزمة الإصلاحات المحددة في البرنامج. إن الإجراءات الأخيرة التي تهدف إلى تصحيح الاختلالات في الاقتصاد الكلي صعبة ولكنها خطوات أساسية ويجب مواصلة الجهود".

الأزمة الاقتصادية في مصر

يعيش ما يقرب من ثلثي سكان مصر البالغ عددهم 106 ملايين نسمة تحت خط الفقر أو فوقه بقليل، وواجهت البلاد انخفاضا في عائدات النقد الأجنبي، سواء من السياحة التي تضررت من وباء كوفيد ثم الحرب في أوكرانيا وحاليا في قطاع غزة، وكذلك من قناة السويس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة