مال وأعمال

قرار "الفائدة" يهز الدولار ويزيد بريق الذهب

نشر

.

blinx & Reuters

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي، البنك المركزي الأميركي، سعر الفائدة من دون تغيير، الأربعاء، لكن رئيس البنك، جيروم باول، قال إن صناع السياسات ربما يكونون مستعدين لخفض تكاليف الاقتراض بحلول اجتماعهم المقبل في سبتمبر مع زيادة ثقتهم في أن التضخم يقترب من المستهدف عند 2% بعد بيانات جديدة.

وبدأ تصريح باول في مؤتمره الصحافي عقب انتهاء أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي بمثابة تأكيد على حدوث تحول في سبتمبر. وقالت لجنة السوق المفتوحة التابعة للبنك، في بيان، "كان هناك بعض التقدم الإضافي نحو هدف اللجنة البالغ ٢٪".

وصدر بيان اللجنة بعد نهاية اجتماع السياسة النقدية الذي استمر يومين وأبقت فيه على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاق 5.25-5.50٪. وذهب باول إلى أبعد من ذلك إذ قال للصحافيين "يوجد شعور متزايد بالثقة في إمكان التحرك في الاجتماع المقبل" إذا أكدت بيانات التضخم الجديدة مسار الهبوط.

الدولار يتراجع

تراجع الدولار الأميركي، الخميس، بعد أن ترك مجلس الاحتياطي الاتحادي الباب مفتوحا أمام خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما ساعد على استقرار الين بالقرب من أعلى مستوى له منذ مارس في أعقاب تحول بنك اليابان نحو سياسة تميل للتشديد.

وكان الأربعاء يوما حافلا على صعيد أسواق المال، إذ بدأ برفع بنك اليابان أسعار الفائدة لمستويات لم تسجل منذ 15 عاما، مما دفع المتعاملين إلى إعادة تقييم صفقات فروق أسعار الفائدة.

الين يصعد

شهد الين تقلبا في التعاملات المبكرة، إذ ارتفع بنحو ١٪ إلى 148.51 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف مارس، قبل أن يستقر عند 149.95.

وارتفع الين 7% في يوليو، وهو أقوى أداء شهري له منذ نوفمبر 2022، بعد أن بدأ الشهر بالقرب من أدنى مستوياته في 38 عاما، فيما يرجع جزئيا إلى جولات التدخل الحكومي والذي بلغ إجماليه 36.8 مليار دولار لدعم العملة المحلية.

الذهب يلمع

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في أسبوعين الخميس بعد فتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة في وقت قريب قد يكون سبتمبر.

وبحلول الساعة 02:17 بتوقيت غرينتش كان الذهب مستقرا في المعاملات الفورية عند 2448.38 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ 18 يوليو في وقت سابق من الجلسة.

وكانت الأسعار أقل بنحو 35 دولارا فقط من أعلى مستوى على الإطلاق عند 2483.6 دولارا المسجل في 17 يوليو.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8٪ إلى 2492.5 دولارا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة