سينما

تكريم ديلون والمغرب في مهرجان أنغوليم السينمائي

نشر

.

Katia Saad

يكرّم مهرجان الفيلم الفرنكوفوني في أنغوليم غرب فرنسا، بدورته الـ17، السينما المغربية. وتُستهلّ الإثنين بأمسية تكريمية، للممثل الفرنسي الراحل آلان ديلون.

يبدأ المهرجان يوم الثلاثاء 27 أغسطس ويستمرّ حتى الأحد 1 سبتمبر بمشاركة 10 أفلام في المسابقة الرسمية. ويتوقّع المنظمون أن يستقطب أكثر من 70 ألف شخص هذا العام مقابل 58 ألفا في عام 2023.

مهرجان إقليمي ووطني

يقول دومينيك بينيار، المندوب العام للمهرجان إلى جانب ماري فرانس بريير، بأنه "بات معلوماً أن هذا هو المهرجان، الذي يُقام قُبيل موسم العودة إلى المدراس".

وأضاف بأنّ المهرجان، الذي بدأ عام 2008، اكتسب "بُعداً وطنيا وإقليميا ودوليا، بعد أن ساهم عام 2011 في إطلاق فيلم Intouchables لأوليفييه ناكاش وإريك توليدانو، الذي حقّق نحو 20 مليون تذكرة في السينما".

يلتقي في هذا الحدث، نجوم الشاشة الكبيرة منهم الممثلة البريطانية كريستين سكوت توماس التي تترأس هذا العام لجنة التحكيم، وجولي ديلبي المشاركة في المنافسة على جائزة الإخراج، وأوساندرين كيبرلان التي تؤدي دور الممثلة الفرنسية الشهيرة سارة برنار، مع محترفين في القطاع بالإضافة إلى عشاق للسينما.

"نساء استثنائيات"

يتمثّل المبدأ التوجيهي للمهرجان هذا العام "في إلقاء الضوء على نساء استثنائيات"، وفق دومينيك بينيار الذي استشهد بالممثلة والمخرجة فاليريا بروني تيديشي التي تؤدي دور أم ثنائية القطب في فيلم Une vie rêvée للمخرج مورغان سيمون، أو الممثلة أودري لامي بدور أم تعيش مع ابنها المصاب بالتوحد في فيلم En tongs au pied de l'Himalaya للمخرج جون واكس.

الممثلة والمخرجة الفرنسية الايطالية فاليريا بروني تيديشي

ومن بين الأفلام الـ10 في المسابقة:

  • تتنافس 4 أعمال لمخرجات على جائزة "فالوا دو ديامان" لأفضل فيلم روائي طويل، من بينهن المخرجة والممثلة ليتيسيا دوش مع فيلمها Le Procès du chien، الذي حاز على جائزة "بالم دوغ" في مهرجان كان السينمائي التي تُمنح لأفضل الكلاب في أفلام المهرجان.
  • يمكن للجمهور متابعة مغني الراب والممثل سفيان زرماني، المعروف بـ Fianso، وكلوتيلد كوراو في أول فيلم يحمل توقيع المسؤول الصحافي حسن جرار، بعنوان Barbès, Little Algérie.
  • يخصّص المهرجان مكانة كبيرة لأفلام "الريف"، مع فيلم Vingt Dieux للمخرجة لويز كورفوازييه، الذي يحكي قصة "شباب يحاولون إيجاد مَثلاً أعلى لهم في الحياة".

ومن الأفلام التي تُعرض خارج المنافسة، الفيلم الوثائقيFrance, une histoire d'amour للمخرج يان آرتوس برتران. ويصفه بينيار بأنه "شاهد عظيم على عصرنا.. يضعنا وجها لوجه مع مسؤولياتنا".

حضور "المغرب" و"ديلون"

يسلّط مهرجان Angoulême الضوء هذا العام على السينما المغربية، مع "أفلام شُجاعة" منها الفيلم الروائي الجديد للمخرج نبيل عيوش Everybody loves Touda.

ومن الأعمال التي ستُعرض في المهرجان:

  • فيلم الافتتاح Les Barbares للممثلة والمخرجة الفرنسية جولي ديلبي.
  • فيلم الختام Sarah Bernhardt la divine للمخرج غيوم نيكلو.
  • أعمال المخرجة فاليري دونزيلي La Guerre est déclarée, L'Amour et les Forêts، التي ستقدّم في عرض أول فيلمها الوثائقي Rue du conservatoire.

يتضمن برنامج المهرجان هذا العام تكريمًا خاصًا للممثلتين ميشلين بريل وأنوك إيميه، اللتين رحلتا عن عالمنا في وقت سابق من هذا العام.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة