صراعات‎

بعد التمرد.. فاغنر تواجه مصيرا غامضا في دول تتواجد فيها

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

من الشوارع والطرقات الروسية انسحبت قوات مجموعة فاغنر بعد يوم كان هو الأخطر في تاريخ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يحكم البلاد منذ قرابة ربع قرن من الزمان.

مجموعة فاغنر كانت قد بدأت تمردا مسلحا الجمعة واستولت على مقر قيادة الجيش الجنوبية في مدينة روستوف قبل أن تبدأ الزحف إلى العاصمة موسكو لتضع العالم كله في حالة من الترقب قبل الوصول إلى اتفاق برعاية بيلاروسيا يضمن خروج قائد المجموعة يفغيني بريغوجين واسقاط التهم الموجهة له ولمجموعته المشاركة في التمرد مع إمكانية ضم بعضهم إلى الجيش الروسي ما يرسم جزئيا مستقبل المجموعة.

لكن الموقف في أوكرانيا التي قالت رئاستها إن بريغوجين أهان بوتين سيكون على جبهتها مختلفا، فقد أتى الهجوم في وقت تشن فيه قوات كييف هجوما مضادا فيما نقل التركيز والأسلحة والقوات بعيدا عن الخطوط الأمامية، واضطر القادة الروس ولو مؤقتا إلى التركيز على الأحداث الداخلية، حتى لو كان القتال محدودا بحسب الغارديان.

FILE - A man takes down the poster with writing reading "Join us at Wagner", which is associated with the owner of the Wagner private military contractor, Yevgeny Prigozhin, is seen above a highway on the outskirts of St. Petersburg, Russia, Saturday, June 24, 2023. (AP Photo, File)

وتنتشر عناصر فاغنر في بلدان أفريقية لتوفير الدعم والأمن لشركات التعدين الروسية والشركات التي تعمل معها، فيما جرى اتهام روسيا باستخدام فاغنر للسيطرة على الموارد الطبيعية في أفريقيا فضلا عن التأثير على الشؤون السياسية والصراعات في دول مثل ليبيا والسودان ومالي ومدغشقر، ونشطت مجموعة فاغنر أيضا في سوريا.

الحل أو الدمج

بحسب الخبراء فقد حقق تمرد بريغوجين ما لم تتخيله القيادة الأوكرانية، فيرى جون بارانكو وهو زميل في المجلس الأطلنطي أن أفضل فرصة لأوكرانيا لهجوم مضاد ناجح هي الهجوم في عمق المنطقة الخلفية الروسية لإجبارهم على التراجع ٦٠٠ ميل من مواقع القتال الدفاعية العميقة لمنع تطويقهم أو قطع خطوط الإمداد الخاصة بهم، وهو ما فعله ما فعله تمرد مجموعة فاجنر المفاجئ.

أما مصير المجموعة التي كانت الأكثر تأثيرا في أوكرانيا هي الاختفاء قريبا سواء باستيعابها في الجيش الروسي أو حلها، أو إعادة توزيع أعضائها جزئيا على وحدات مختلفة.

وإذا كان الأمر في أوكرانيا كذلك فإن وجود فاغنر في أفريقيا ودول عربية سيكون له تأثيره على هذه الدول أيضا، لا سيما مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا والسودان حيث استقرت فاغنر، حاليا يتعين على تلك الدول أن تتعامل مع لاعبين روسيين لهما مصالح متنافسة، ما يضعهم في موقف حرج ويؤثر على الوجود الروسي في أفريقيا الذي تلعب فاغنر فيه دورا كبيرا بحسب راما ياد كبيرة مديري مركز أفريقيا التابع للمجلس الأطلنطي.

بدائل قليلة

وتشرح مارينا ميرون من قسم دراسات الدفاع في كينغز كوليدج في لندن لرويترز إن العثور على بديل عن عمليات الفاغنر سيستغرق وقتا، وبالتالي قد يبقى بريغوجن ليواصل قيادتها لبعض الوقت.

وأضافت أنها ترى أن النهاية السريعة للاضطرابات تشير إلى أن حكم بوتين لن يتعرض للإضعاف والتقويض بتلك الأحداث وحدها.

زعماء غربيون اعتبروا أن أحداث السبت أضعفت بوتين وقوة بلاده القتالية في أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في مقابلة مع صحيفة إل ميساجيرو الإيطالية إن بوتين هو من هيأ الظروف للأحداث التي وقعت من خلال السماح لبريغوجين على مدى سنوات عديدة ببناء مثل هذا الجيش الخاص الهائل.

وكتب تاياني "أسطورة وحدة روسيا في عهد بوتين انتهت. أحدث هذا التصعيد الداخلي انقساما عسكريا روسيا. إنها النتيجة الحتمية عندما تدعم وتمول فيلقا من المرتزقة".

قال الجنرال المتقاعد بالقوات الجوية الأميركية فليب بريدلوف، الرئيس السابق للقيادة الأميركية في أوروبا، إن الاضطرابات تظهر تدهور القدرات الروسية.

وأضاف في مقابلة "أعتقد أن إحدى نتائج آخر 36 ساعة، ربما 48 ساعة، هي أن المؤسسات التي رأيناها منذ فترة طويلة على أنها آمنة للغاية في روسيا تتفكك ببطء.. هيبة المؤسسة العسكرية بأكملها والجيش الروسي تراجعت كثيرا".

Yevgeny Prigozhin, the owner of the Wagner Group military company, right, sits inside a military vehicle posing for a selfie photo with a local civilian on a street in Rostov-on-Don, Russia, Saturday, June 24, 2023, prior to leaving an area of the headquarters of the Southern Military District. Kremlin spokesman Dmitry Peskov said that Prigozhin's troops who joined him in the uprising will not face prosecution and those who did not will be offered contracts by the Defense Ministry. After the deal was reached Saturday, Prigozhin ordered his troops to halt their march on Moscow and retreat to field camps in Ukraine, where they have been fighting alongside Russian troops. (AP Photo)

قوات الشيشاني

من ناحية أخرى برزت إلى الواجهة، بعد تمرد الفاغنر، كتائب أحمد الشيشانية، وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن أحد قادة المجموعة إن العناصر انسحبت الأحد من منطقة روستوف الروسية بعد إرسالها إلى المنطقة لمقاومة مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

ولكن حتى قبل التمرد بأيام، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها وقعت عقدا مع مجموعة القوات الخاصة الشيشانية المعروفة باسم (كتيبة أحمد)، وذلك بعد يوم من رفض بريغوجين التوقيع على عقد مماثل.

وجاء التوقيع بعد صدور أمر ينص على أنه يجب على جميع أعضاء ما تسمى "بوحدات المتطوعين" أن يوقعوا عقودا بحلول الأول من يوليو لإخضاعهم لسيطرة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، وذلك في وقت تحاول فيه موسكو إحكام سيطرتها على الجيوش الخاصة التي تحارب نيابة عنها في أوكرانيا.

اعرف أكثر

من هي فاغنر ومن هو مؤسسها؟

مؤسس فاغنر يفغيني بريغوجين يعرف على أنه أحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير حيث يلقب بالطباخ نظرًا لتقديمه خدمات الطعام والشراب إلى الكرملين، وقد أسسها إلى جانب ضابط الجيش الروسي السابق ديمتري أوكتين الذي برز دوره خلال حرب الشيشان مطلع القرن الحادي والعشرين.

Yevgeny Prigozhin, the owner of the Wagner Group military company, looks out from a military vehicle on a street in Rostov-on-Don, Russia, Saturday, June 24, 2023, leaving an area of the headquarters of the Southern Military District. Kremlin spokesman Dmitry Peskov said that Prigozhin's troops who joined him in the uprising will not face prosecution and those who did not will be offered contracts by the Defense Ministry. After the deal was reached Saturday, Prigozhin ordered his troops to halt their march on Moscow and retreat to field camps in Ukraine, where they have been fighting alongside Russian troops. (AP Photo)

ظهرت فاغنر لأول مرة في الساحة الدولية خلال عملية ضم شبه الجزيرة القرم إلى روسيا عام 2014 ليتتابع ظهورها في عدة دول عربية وإفريقية، رغم ذلك فإنها لم تسجل كشركة لها مقر في مدينة سان بطرسبرج الروسية سوى عام 2022 حيث بلغ عدد مقاتليها 50 ألف شخص بحسب وزارة الدفاع البريطانية.

أما على مستوى القارة الإفريقية فإن نفوذ فاغنر يتزايد في منطقة جنوب الصحراء في مالي وبوركينا فاسو وموزمبيق ومدغسقر حيث يدعمون النخب الحاكمة، ووفقًا للجيش الأمريكي فإن أعداد مقاتلي المجموعة يتراوح ما بين 3000 إلى 5000 مقاتل حيث يتنقلون من منطقة نزاع إلى أخرى، وفي جمهورية إفريقيا الوسطى يوجد أعمق نفوذ للشركة حيث يعملون حراس شخصيين للرئيس فوستان آرشانج تواديرا بحسب واشنطن بوست.

وبحسب مارات جابيدولين أحد المقاتلين السابقين في فاغنر فإنه كان يحصل على 80 ألف روبل (حوالي 1320 دولار) خلال فترة التدريب. ثم خلال الحرب، 180 ألف روبل في الشهر (2860 دولار تقريبًا) أما إذا شارك في القتال فيزيد المبلغ إلى حوالي 240 ألف روبل (حوالي 4000 دولار تقريبًا) شهريًا.

عن قوات أحمد الشيشاني

قوات أحمد، هي قوات شيشانية مكونة من 4 كتائب، أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف تشكيلها في 26 يونيو 2022، وقال إنها ستضم أعداداً هائلة من المقاتلين الشيشان حصراً، الذين سيعززون صفوف القوات الروسية في حربها على أوكرانيا.

وتحمل الكتائب الأربع (أحمد شمال وأحمد جنوب وأحمد شرق وأحمد غرب) اسم أحمد قديروف، في رمزية محفّزة للمقاتلين، فقد كان يعد زعيماً وطنياً في الشيشان.

لطالما عُرفت "قوات أحمد" بطقوس وتقاليد في كل عملياتها القتالية، حيث يكبّرون ويقيمون صلاة "الفتح" كما يسمونها، قبل أن يدخلوا وهم يكبّرون ويهللون لـ"تحرير المنطقة من النازيين الأوكرانيين"، بحسب وصف رمضان قديروف.

ووصل المتطوعون فيها إلى 10 آلاف جندي، وتمثل جزءاً من الجيش الشيشاني، كما يرأسها الجنرال آبتي علاء الدينوف، الذي أكّد أنه "إذا تم نقلنا إلى اتجاه دونيتسك، فأنا أضمن أن القوات الخاصة أحمد، ستفعل كل شيء من أجل تحرير جمهورية دونيتسك الشعبية".

عن الحرب الروسية الأوكرانية

  • فبراير 2022 روسيا تطلق ما عرفته العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
  • مارس وأبريل 2022: روسيا تسيطر على خيرسون ، وعلى محطة زابوروجيا النووية
  • يوليو 2022: إطلاق اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود
  • أغسطس 2022: القوات الخاصة الأوكرانية تهاجم قاعدة القرم الجوية
  • سبتمبر 2022: الرئيس الروسي فلاديميربوتين يعلن التعبئة الجزئية
  • أكتوبر 2022: انفجار الجسر الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم
  • نوفمبر 2022: انسحاب روسيا من أجزاء من خيرسون
  • ديسمبر 2022: الرئيس الأوكراني فولديمير زلينسكي يزور واشنطن من أجل مزيد من المساعدات.
  • مايو 2023: روسيا تعلن السيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية.
  • يونيو 2023: بداية الهجوم المضاد الأوكراني

ومنذ الحرب في أوكرانيا العام الماضي، فإن 120 ألف جندي أوكراني و 200 ألف جندي روسي وقعوا بين قتيل وجريح.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في مايو الماضي إن ما يقدر بنحو 20 ألف جندي روسي قتلوا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بحسب واشنطن بوست.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة