صراعات‎

كييف وموانئ الحبوب تحت مرمى الضربات الروسية

نشر

.

blinx
  • ألحقت مسيّرات روسية أضرارا بمنشآت في ميناء أوكراني مطل على الدانوب، مع استهداف ضربات موسكو منشآت حيوية تستخدم في تصدير الحبوب من أوكرانيا، قبل انهيار اتفاق التصدير.
  • دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى تجنّب أي "تصعيد" في البحر الأسود في إطار النزاع مع أوكرانيا، حسب ما ذكرت الرئاسة. وطلب الرئيس التركي من بوتين خلال اتصال هاتفي "عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تصعيد التوتر في الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

وشدّد في بيان صادر عن الرئاسة التركية على "أهمية مبادرة البحر الأسود التي يعتبرها جسرا للسلام"، في إشارة إلى اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه موسكو أخيرا.

  • من جهته، طلب بوتين من أردوغان دعم تركيا لتصدير موسكو الحبوب، وتاليا كسر العقوبات الغربية المفروضة عليها، مبقيا على رفضه إحياء اتفاق تصدير الحبوب. الكرملين قال عقب الاتصال بين الرئيسين إنه "نظرا الى الحاجات الغذائية للدول الأكثر حاجة، تتم دراسة الخيارات للسماح بإيصال الحبوب الروسية (..) ثمة إرادة بالتعاون في هذا المجال مع تركيا".
  • كذلك استُهدفت العاصمة كييف من اتجاهات عدّة في آخر موجة هجمات تطال أوكرانيا خلال الليل، ما أحدث أضرارا في طوابق من مبنى زجاجي شاهق. وجاء في بيان للنيابة العامة "ليل الثاني من أغسطس، نفّذت القوات المسلحة الروسية هجوما بمسيّرات على أوديسا، وهاجم منشآت تابعة للميناء ومنشآت صناعية مطلة على الدانوب". وأفاد المصدر أن الهجوم أحدث أضرارا أو دمارا في مصعد مستخدم للحبوب وصوامع حبوب ومستودعات.
  • تقصف روسيا مدينة أوديسا الساحلية والمنطقة المحيطة بها منذ انسحبت موسكو من اتفاق الحبوب الشهر الماضي الذي كان يسمح لأوكرانيا بمواصلة صادرتها عبر البحر الأسود رغم الحرب. سمح الاتفاق بمغادرة نحو 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، ما خفف من حدة المخاوف حيال نقص المواد الغذائية في الدول الأضعف. ومع إغلاق البحر الأسود فعليا، بات ميناء إزمايل الآن طريق التصدير الرئيسي للمنتجات الزراعية الأوكرانية عبر رومانيا المجاورة.
  • من جانب آخر، أعلنت موسكو، الأربعاء، بدء مناورات بحرية تشمل عشرات السفن الحربية في بحر البلطيق الذي تحدّه بشكل أساسي دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي تعتبره موسكو تهديدا وجوديا.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة