صراعات‎

"اللغة الإنكليزية".. عائق أمام الهجوم الأوكراني المضاد

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

بعد مشاورات ومحاولات أوكرانية أعلنت كل الدنمارك وهولندا أنهما ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا لكن بعد تلبية الشروط اللازمة التي من بينها تدريب الطيارين الأوكرانيين بنجاح، ولكن السؤال يبقى ما هي هذه الشروط؟

التدريبات بحسب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف قد بدأت بالفعل لكن ثمة ما يطيل مدة هذا التدريب الذي قد يصل إلى ٦ شهور هو اللغة الإنكليزية. الطيارون والمهندسون والفنيون الذين سيشملهم التدريب سيدرسون أيضا المصطلحات الفنية لأن معرفة أساسيات الإنكليزية "غير كافية".

تدعم ١١ دولة من حلف الناتو برنامج تدريب إف-16 ويتطلب موافقة رسمية من الولايات المتحدة صاحبة التكنولوجيا الأساسية للطائرة.

تشمل شروط حصول أوكرانيا على إف-16 الضرورية لمواجهة التفوق الجوي الروسي - على سبيل المثال لا الحصر- توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة.

صورة لطائرة مقاتلة دنماركية من طراز F-16 في حظيرة الطائرات في قاعدة سكريدستروب الجوية في بلدة فوجينز، شمال الدنمارك، 20 أغسطس 2023- أ ف ب

أقل من سرب

استطاعت كييف أن تحدد فقط ٨ طيارين - أي أقل من سرب - يتحدثون الإنكليزية بصورة كافية لبدء تدريب لا يقل عن عام كامل، فيما أرسل ٢٠ آخرون إلى بريطانيا هذا الشهر لبدء تدريب في اللغة الإنكليزية وفق مسؤولين أميركيين تحدثوا لنيويورك تايمز.

وقد وصفت مذكرة لسلاح الجو الأميركي كفاءة الطيارين الأوكران في اللغة الإنكليزية بأنها "مقلقة"، مشيرة إلى "إن التدريب اللغوي الإضافي سيكون مطلوبا لغالبية الكادر الأولي" منهم بحسب CNN.

اعرف أكثر

أهمية إف-16 لأوكرانيا

يعود الأسطول الجوي الذي تمتلكه أوكرانيا إلى سبعينيات القرن العشرين منذ الحقبة السوفييتية فيما تستخدم روسيا بحسب تايم طائرات أكثر حداثة يمكنها التحليق على ارتفاعات أعلى قادرة على رصد نظيراتها الأوكرانية من مسافة بعيدة.

وبحسب المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إنهات فإن قدرة رادارات الطائرات الروسية على الرصد تصل من ضعفين إلى ٣ أضعاف نظيرتها الأوكرانية.

الهجوم الأوكراني المضاد

في يونيو الماضي بدأت أوكرانيا هجوما مضادا يهدف إلى استعادة أراضيها التي ضمتها روسيا في شرق وجنوب البلاد منذ اندلاع الحرب في فبراير من العام الماضي، لكن تقدم القوات الأوكرانية بطيئا.

خلال شهرين تقدمت كييف على أقصى تقدير حوالي 16 كيلومترا في منطقتين على طول جبهة المنطقة التي يبلغ طولها 160 كيلومترا نظرا للتحصينات التي أقامها الروس على مدار الشهور الماضية.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة