صراعات‎

باختصار.. ماذا يحصل في دير الزور؟

نشر

.

blinx

دارت الأسبوع الماضي اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد والمدعومة أميركياً ومقاتلين محليين عرب في محافظة دير الزور في شرق سوريا. فماذا يحصل في تلك المنطقة الحدودية مع العراق؟

بداية.. من هي القوى المتواجدة؟

  • تقطن محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والتي يقطعها نهر الفرات، غالبية عظمى عربية وتوجد فيها عشرات العشائر العربية. وتقع فيها أبرز حقول النفط السورية.
  • تسيطر قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من تحالف فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية على الضفة الشرقية للفرات التي انتزعتها إثر معارك عنيفة مع تنظيم داعش انتهت في 2019.
  • تتواجد قوات التحالف الدولي، وأبرزها القوات الأميركية، في المنطقة، وخصوصاً في قاعدة في حقل العمر النفطي، وحقل كونيكو للغاز.
  • تسيطر قوات النظام السوري على الضفة الغربية للفرات التي تُعد أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها من جنسيات متعددة، عراقية وأفغانية وباكستانية، في سوريا.
  • تنشط في المحافظة خلايا تنظيم داعش التي تنفّذ بين الحين والآخر هجمات تستهدف خصوصاً قوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية.

ماذا حصل في شرق الفرات؟

  • في 27 أغسطس، أوقفت قوات سوريا الديموقراطية أحمد خبيل، المعروف بأبو خولة، قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها.
  • أعلنت لاحقاً عزله متهمة إياه بالتورط بـ"جرائم جنائية والاتجار بالمخدرات وسوء إدارة الوضع الأمني، وبالتواصل مع النظام".
  • أثار توقيفه غضب مقاتلين عرب محليين مقربين منه ما لبثوا أن نفذوا هجمات ضد قوات سوريا الديموقراطية تطوّرت لاحقاً إلى اشتباكات في بضع قرى.
  • أسفرت المواجهات خلال أسبوع عن مقتل 71 شخصاً غالبيتهم مقاتلون وبينهم تسعة مدنيين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
  • زادت حدة التصعيد بعد عبور عناصر موالين لقوات النظام الفرات باتجاه مناطق الاشتباك، وفق المرصد وقوات سوريا الديموقراطية التي أعلنت حظراً للتجول في المنطقة بدأ في الثاني من سبتمبر واستمرّ 48 ساعة.
  • اتهمت قوات سوريا الديموقراطية مقاتلين "مستفيدين" من القيادي الموقوف و"مسلحين مرتزقة (...) مرتبطين بالنظام" بمحاولة خلق "فتنة" بينها وبين العشائر العربية في المنطقة.

هل الصراع مع العشائر العربية؟

في شمال سوريا، نفّذ مقاتلون موالون لأنقرة قالوا إنهم ينتمون الى عشائر عربية هجمات ضد مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية دعماً للمقاتلين المحليين في دير الزور.

وتحدّث الإعلام الرسمي السوري عن قتال بين قوات سوريا الديموقراطية ومقاتلين من "أبناء العشائر العربية". واشارت صحيفة "الوطن" المقرّبة من الحكومة السورية الى "قوات العشائر العربية".

لكن مدير شبكة "دير الزور 24" المحلية عمر أبو ليلى قال لوكالة فرانس برس "ليس هناك ما يسمى فعلياً بقوات عشائر عربية"، مشيراً إلى أن كافة الأطراف المتحاربة "طالما حاولت استمالة وجهاء العشائر في المنطقة لقدرتها على قلب الموازين".

وأضاف "لكن اليوم هناك وجهاء عشائر يفضلون قوات سوريا الديموقراطية والعمل معها، وآخرون يعملون حتى بالخفاء مع قوات النظام وعلى تنسيق مستمر معها".

ورأى "أنّ ما يحصل اليوم هو تحريض من أطراف عدة داخلية وخارجية على الفلتان في منطقة جغرافية تتواجد فيها كل الأطراف المتنازعة"، مشيراً إلى أن المواجهات بدأها مسؤولون كانوا مقربين من أبو خولة و"خصوصاً المستفيدين من معابر التهريب".

وأكّدت قوات سوريا الديموقراطية من جهتها عدم وجود أي خلاف مع العشائر العربية. ودعت السكان الى "ألا ينجروا وراء هكذا فتن"، مؤكدة أنها على "تواصل دائم" مع العشائر.

وتتولّى الإدارة الذاتية الكردية وقوات سوريا الديموقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطقها عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية.

وشكّلت قوات سوريا الديموقراطية بدعم أميركي رأس حربة في قتال داعش الذي أعلنت القضاء على خلافته في العام 2019، وقد انضم إليها مقاتلون عرب كثر ينتمون إلى عشائر مختلفة، وخصوصاً في دير الزور.

وتعلن قوات سوريا الديموقراطية مراراً عن اجتماعات دورية بين قيادييها وممثلين عن العشائر التي طالما قامت بوساطات أفضت إلى إطلاق سراح سجناء او السماح لعائلات بمغادرة مخيم الهول في محافظة الحسكة الذي يقطن فيه بشكل رئيسي أفراد من عائلات مقاتلي داعش للعودة إلى مناطقهم ذات الغالبية العربية.

وقال عمر أبو ليلى "حتى البيانات الصادرة عن البعض للانضمام لما وصفوه بحراك عشائري، لم تلق صدى من العشائر على مستوى المحافظة".

وأضاف "لو كانت العشائر فعلاً كلها اتفقت على قوات سوريا الديموقراطية، لما بقيت هذه الأخيرة في دير الزور".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة