صراعات‎

بولندا تعاقب زيلينسكي: حارب بلا سلاح

نشر

.

AFP

أعلنت بولندا توقفها عن تسليح أوكرانيا لكي تركّز على تعزيز قواها الدفاعية الخاصة، وذلك بعد ساعات قليلة من استدعاء وارسو السفير الأوكراني وسط خلاف بين البلدين بشأن صادرات الحبوب.

مَن أعلن القرار؟

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، أعلنه الأربعاء، في معرض رده على سؤال من أحد الصحافيين حول ما إذا كانت وارسو ستواصل دعم كييف عسكرياً على الرغم من الخلاف حول صادرات الحبوب.

ما أهمية بولندا لأوكرانيا؟

بولندا هي في طليعة الدول الداعمة لأوكرانيا ومن أبرز مزوّديها بالأسلحة منذ بدأ الحرب في فبراير 2022. كما أنّ بولندا تستضيف نحو مليون لاجئ أوكراني استفادوا من مختلف أنواع المساعدات الحكومية.

ما الذي فجر الخلافات؟

تصاعدت حدّة الخلاف في الأيام الأخيرة بسبب الحظر الذي فرضته بولندا على واردات الحبوب الأوكرانية لحماية مزارعيها.

حظر بيع الحبوب الأوكرانية في بولندا تسبب في أزمة بالعلاقات بين البلدين. أ ب

من صاحب قرار الحظر؟

وافق الاتحاد الأوروبي على تقييد واردات الحبوب من أوكرانيا إلى بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا لحماية المزارعين في هذه الدول الذين عزوا أسباب انخفاض الأسعار في الأسواق المحلية إلى الواردات الأوكرانية، مع استمرار عبورها في هذه الدول وبيعها لدول أخرى.

الحكومة البولندية تحاول حماية مزارعيها. أ ب

والجمعة أعلنت المفوضية الأوروبية أنّها بصدد إنهاء حظر الاستيراد، معتبرة أنّ "الاختلالات في أسواق الدول الخمس الأعضاء في التكتّل والمتاخمة لأوكرانيا زالت".

كيف ردت أوكرانيا؟

هددت برفع شكوى ضدّ هذه الدول أمام منظمة التجارة العالمية.

هجوم زيلينسكي

وهاجم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته بالأمم المتحدة الثلاثاء بولندا دون ذكرها بالاسم، فيما ردت وارسو باستدعاء السفير الأوكراني للاحتجاج على تصريحات زيلنسكي، الأربعاء.

وردّت كييف بالدعوة إلى "ترك العواطف جانباً" وحضّت وارسو على انتهاج سياسة "بنّاءة" في هذا الخلاف.

المزيد مثل هذا

أمن‎

كيف تموّل أوكرانيا حربها؟

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة