صراعات‎

أوكرانيا تخترق الحظر وترسل القمح إلى مصر

نشر

.

AFP

وصلت سفينة قمح أوكراني ثانية، الأحد، إلى إسطنبول عبر البحر الأسود، وفق ما أفاد موقعان متخصصان في متابعة حركة الملاحة البحرية، رغم تهديدات موسكو بضرب أية سفينة تنطلق من أوكرانيا أو تتوجه إليها.

ما الدولة المستوردة؟

الوجهة النهائية للسفينة هي مصر، ومن المتوقع أن تتوجه إلى مضيق الدردنيل للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى مصر.

كم تنقل السفينة من حبوب؟

أورد موقعا "مارين ترافيك" و"فيسل فايندر" أن السفينة تنقل 17 ألفا و٦٠٠ طن، من القمح الأوكراني المتوجه إلى مصر، ووصلت في الساعة 3 صباح الأحد، بتوقيت غرينتش، عند المخرج الجنوبي لمضيق البوسفور في بحر مرمرة.

متى انسحبت موسكو من الاتفاق؟

انسحبت موسكو منتصف يوليو الماضي من الاتفاق الذي وقع في يوليو 2022 في إسطنبول لإتاحة تصدير المنتجات الزراعية الاوكرانية عبر البحر الأسود.

وأتاح هذا الاتفاق تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب خلال عام.

سفينة أوكرانية اخترقت حظر تصدير الحبوب ووصلت تركيا. رويترز

ما السفينة الأولى التي خرقت الحظر؟

كانت سفينة تحمل 3 آلاف طن من القمح وترفع أيضا علم جزر بالاو وصلت الخميس إلى إسطنبول بعدما أبحرت الثلاثاء من مرفأ تشورنومورسك.

وتسعى كييف لإقامة طرق إمداد إلى إفريقيا للتصدي فيها لنفوذ روسيا التي وعدت بعض دول القارة هذا الصيف بتسليمها كميات من القمح مجانا.

ما أهمية روسيا وأوكرانيا للأمن الغذائي؟

يعتبر إنتاج روسيا وأوكرانيا أساسيا للأمن الغذائي العالمي، في وقت أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على موسكو إلى اضطرابات في الإمدادات والأسواق العالمية.

المزيد مثل هذا

أسواق

أسعار الغذاء في مصر.. رحلة صعود تخالف الاتجاه العالمي

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة