صراعات‎

إسرائيل تبدأ الحرب.. و"حماس" تطلق عملية عسكرية

نشر

.

blinx

تنشر حسابات تابعة لحماس على مواقع التواصل الاجتماعي تنشر مقاطع فيديو تقول لأسرى إسرائيليين نقلتهم الحركة إلى غزة، وفق قولها، ومن هذه الفيديوهات اقتياد حماس لجندية إسرائيلية إلى حي الشجاعية شرق غزة.

ونشر إعلام حماس مقاطع فيديو لمسلحيه وهم يأسرون مجموعة من الجنود الإسرائيليين.

قُتل 5 مسلحين فلسطينيين في بلدة سديروت وأضرمت النار في بعض المنازل بالبلدة الحدودية، وفق ما نقلت القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية. ويحتجز مسلحون فلسطينيون رهائن إسرائيليين في بلدة أوفاكيم في جنوب إسرائيل، وفق القناة نفسها.

ونقلت القناة ١٢، خبر مقتل 22 إسرائيليا على الأقلّ حتى ظهر السبت في الهجوم الذي تشنه حماس. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة نحو ٥٤٥ إسرائيليا في هجوم حماس.

"حرب وليست عملية عسكرية"

اندلعت مواجهات مسلحة بين مقاتلي حماس والقوات الإسرائيلية عند قاعدة زيكيم شمال غرب غزة، بحسب رويترز، وأفاد الجيش الإسرائيلي إطلاق نحو 2500 صاروخ من غزة على إسرائيل، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو "بدء حرب وليست عملية عسكرية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي اندلاع اشتباكات عنيفة في مناطق محددة قرب الحدود مع غزة.

وتشن طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة، وفق ما قالت وكالة فرانس برس. فيما أفاد الجيش الإسرائيلي عن بدء غاراته الجوية على حماس في غزة في الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي.

تشن طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة. مصدر الصورة: أ ب

البداية من التسلل الحدودي

كان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أعلن حالة التأهب استعدادا للحرب وذلك بعد تسلل عدد من المسلحين إلى إسرائيل من قطاع غزة، عقب إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع.

وأعلنت حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ وعمليات التسلل، فيما طلب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي من "الجمهور الانصياع لأوامر قيادة الجبهة الداخلية بالبقاء قرب المناطق المحمية"، كما طلب من سكان قطاع غزة البقاء في منازلهم.

أضاف البيان: "في هذا الوقت، يقوم رئيس الأركان بإجراء تقييم للوضع، ويوافق على خطط مواصلة أنشطة الجيش الإسرائيلي".

"طوفان الأقصى"

في المقابل، أعلن قائد هيئة الأركان في كتائب القسام التابعة لحماس، محمد الضيف، في كلمة له بدء عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، مشددا على أنه "قررنا أن نضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية".

وحسب الضيف فإن "الضربة الأولى من عملية طوفان الأقصى تجاوزت 5 آلاف صاروخ استهدفت مواقع إسرائيل، ومطاراتها وتحصيناتها العسكرية".

سب الضيف فإن "الضربة الأولى من عملية طوفان الأقصى تجاوزت 5 آلاف صاروخ". مصدر الصورة: أ ب

معلومات عن أسيرين

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أيضا أن مقاتلين أسروا عددا من الإسرائيليين، ونشرت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس لقطات مصورة تظهر على ما يبدو دبابة إسرائيلية مدمرة، وفق رويترز.

وقال مصدر أمني لرويترز إن الجيش الإسرائيلي على علم بالتقارير التي أفادت بوقوع أسرى لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة