صراعات‎

أميركا تعلن من السماء: "مناطق آمنة" في غزة قريبا

نشر

.

AFP

من على متن طائرة أقلته من عمان إلى الدوحة، قال مسوؤل أميركي كبير، إن "إسرائيل ملتزمة بإنشاء مناطق أمنية" للمدنيين في غزة، بعد أنباء عن قرب اجتياح بري للقطاع، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

آثار الدمار في غزة - رويترز

مَن يعمل على فتح الممرات؟

كشف، المسؤول الذي يرافق المرافق وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أن الجهات التي تعمل على ملف الممرات الآمنة، هي:

  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
  • وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة.

حصيلة الحرب

وقتل ما لا يقل عن 1300 شخص في إسرائيل منذ بدء هجوم حماس السبت الماضي، بينهم 258 جنديًا، وفق آخر حصيلة للجيش. أما في غزة، فقتل 1799 شخصا بينهم 583 طفلا جراء القصف الإسرائيلي المكثف ردا على العملية، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وبلغ عدد الرهائن الذين أخذوا من إسرائيل حوالى 150، بحسب الجيش. وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجمعة "مقتل 13 أسيرا بينهم أجانب" في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

اجتياح بري وشيك

صباح الجمعة أمرت إسرائيل سكان مدينة غزة بإخلائها والنزوح جنوبًا، في إجراء رفضته حماس وأكدت الأمم المتحدة أنه يطال 1.1 مليون شخص، تزامنًا مع تزايد احتمالات الاجتياح البري للقطاع المحاصر.

أميركا تقترح فتح معبر رفح

المسؤول الأميركي أكد أن واشنطن لا تزال تجري محادثات للسماح للمواطنين الأجانب بمغادرة غزة عبر معبر رفح الحدودي في اتجاه مصر.

وأغلق المعبر وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع الى الخارج وغير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، منذ الثلاثاء بعد تعرّضه للقصف 3 مرات خلال 24 ساعة.

وقال المسؤول "هذا أيضًا أمر ناقشناه مع إسرائيل، ونواصل مناقشته مع مصر، أهمية أن يكون معبر رفح مفتوحًا أمام المواطنين الأميركيين والرعايا الأجانب من دول أخرى الذين يريدون المغادرة ولهم الحق في المغادرة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة