صراعات‎

نتنياهو: سنواصل القتال حتى النصر (تغطية مباشرة)

نشر

.

blinx

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يقول إنه في الوقت نفسه "سنواصل القتال حتى النصر".

حماس: سنعمل مع "وسطاء" لإطلاق سراح المدنيين

أكدت حركة، حماس، الجمعة أنها تعمل مع "وسطاء" لإطلاق سراح "المدنيين" الذي تحتجزهم منذ هجماتها التي شنّتها على إسرائيل في السابع من أكتوبر انطلاقا من قطاع غزة.

وجاء في بيان للحركة نشر في أعقاب الإفراج عن رهينتين أميركيتين "نعمل مع جميع الوسطاء لتنفيذ قرار الحركة بإغلاق ملف (الأسرى) المدنيين في حال توفرت الظروف الأمنية المناسبة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الأسيرتين اللتين أطلقت سراحهما حركة حماس في طريقهما إلى قاعدة عسكرية وسط إسرائيل.

الأسيرتان الأميركيتان

بايدن يرجح فتح المعبر خلال 48 ساعة

رجّح الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن تعبر أولى شاحنات المساعدات معبر رفح من مصر إلى غزة خلال اليومين المقبلين بحسب ما أوردت فرانس برس.

وقال بايدن "أعتقد أن أول 20 شاحنة ستعبر الحدود خلال الساعات الـ24 إلى 48 القادمة"، مضيفا أنه حصل على تعهّد من إسرائيل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالسماح بمرور المساعدات ولكن "تعيّن إعادة تعبيد الطريق السريع نظرا إلى أنه كان في وضع سيء جدا".

تهديد لإخلاء مستشفى القدس فورا

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الجمعة أنه تلقى تهديدا من القوات الإسرائيلية بقصف مستشفى القدس في غزة ومطالبة "بإخلاء فوري" للمستشفى، الذي يؤوي حاليا أكثر من 400 مريض و12 ألف مدني نازح.

ووجه الهلال الأحمر الفلسطيني نداء عاجلا إلى المجتمع الدولي، قائلا "نطالب العالم بالتحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة كالتي حدثت في مستشفى الأهلي المعمداني".

إطلاق سراح أسيرتين أميركيتين "لدواع إنسانية"

أعلن المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس إطلاق سراح محتجزتين أميركيتين "أم وابنتها" لدواع إنسانية.

وأشار المتحدث إلى أن هذا القرار جاء ليثبت للشعب الأميركي والعالم أن "ادعاءات بايدن وإدارته هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".

ارتفاع عدد القتلى الفرنسيين إلى 30

قال مصدر دبلوماسي فرنسي، الجمعة، إن عدد القتلى من المواطنين الفرنسيين جراء هجمات حماس في إسرائيل ارتفع إلى 30 شخصا، وما زال 7 في عداد المفقودين.

14 مليار دولار لإسرائيل

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس 61 مليار دولار لدعم أوكرانيا و14 مليار دولار لدعم إسرائيل.

يأتي ذلك، فيما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية وصول 45 طائرة شحن إلى إسرائيل محملة بقرابة 1000 طن من الأسلحة منذ بدء الحرب، بدون تحديد مصدر الشحنات.

ألمانيا تتوعد بمحاربة "ضجة حماس" على الإنترنت

قالت وزيرة الداخلية الألماني نانسي فيزر إن بلادها سترحل "داعمي حركة حماس" إذا استدعى الأمر، وأنها ستحارب ما وصفته بـ"ضجة حماس الإعلامية عبر الإنترنت".

مصر تقول إنها غير مسؤولة عن إغلاق معبر رفح

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس اليوم الجمعة إن مصر ليست مسؤولة عن إغلاق معبر رفح بينها وبين قطاع غزة "رغم أن إسرائيل استهدفته أربع مرات وترفض دخول المساعدات".

وأضاف "اليوم يتم تحميلها مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة، المعبر مفتوح ومصر ليست مسئولة عن عرقلة خروجهم".

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 4137 شخصا، والمصابين إلى أكثر من 13 ألف شخص نتيجة الضربات الإسرائيلية على غزة منذ الـ 7 من أكتوبر، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة.

إسرائيل تقصف الحدود اللبنانية

قال الجيش الإسرائيلي إنه شن ضربة جوية الجمعة، استهدفت 3 من عناصر حزب الله بالقرب من الحدود اللبنانية.

كما أطلق قناصة الجيش الإسرائيلي النار باتجاه مسلحين تم رصدهم في المنطقة الحدودية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد جوية للقصف.

"مساعدات غزة" تنتظر حتى السبت

ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، كلمة أمام الجانب المصري من معبر رفح، المنفذ الوحيد لقطاع غزة، بينما تتكثف الجهود لإدخال مساعدات إنسانية الى القطاع المحاصر. وقال غوتيريش إن شاحنات المساعدات بحاجة إلى دخول غزة في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن هناك حاجة إلى دخول عدد كبير من الشاحنات إلى غزة يوميا.

صورة جوية تظهر الجانب المصري إلى اليسار، وقطاع غزة إلى اليمين من معبر رفح الحدودي.

في ذات السياق، أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث الجمعة، أن أول شحنة مساعدات الى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل، السبت، على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم إلى القطاع المحاصر.

قتلى في الضفة الغربية

قُتل 13 شخصا، بينهم 5 أطفال، بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية وشنت غارة جوية على مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة.

إجلاء 25 ألف إسرائيلي

أعلنت سلطة الطوارئ الإسرائيلية تفعيل خطة لإخلاء بلدة كريات شمونة شمال إسرائيل الجمعة، بعد أيام من مواجهات مع عناصر حزب الله على الحدود مع لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "السلطة المحلية ووزارة السياحة وسلطة الطوارئ الوطنية التابعة لوزارة الدفاع" ستتولى إدارة خطة إجلاء سكان البلدة البالغ عددهم نحو 25 ألف نسمة إلى "بيوت ضيافة بتمويل من الدولة".

كما أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إخلاء بلدة كريات شمونة سيسمح للجيش بتوسيع عملياته ضد حزب الله.

الجيش الإسرائيلي يحقق في قصف كنيسة

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة، إنه شن غارة جوية على موقع تابع لحماس في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة حيث كانت وزارة الداخلية في القطاع قد أعلنت سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وقال متحدث باسم الجيش في الاسرائيلي لوكالة فرانس برس إن طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي استهدفت مركز القيادة والمراقبة لعنصر من حماس متورط في إطلاق صواريخ وقذائف هاون باتجاه إسرائيل.

وتابع المتحدث الإسرائيلي "تضرر جدار الكنيسة في المنطقة"، مضيفا "نحن على علم بوجود معلومات عن وقوع إصابات ويجري التحقق من الحادث".

قتلى وجرحى في هجوم الكنيسة

أعلنت وزارة الداخلية في غزة في بيان، الخميس، أن الكثير من النازحين الذين لجأوا إلى حرم كنيسة الروم الأرثوذكس في غزة قتلوا وجرح عدد آخر في غارة إسرائيلية.

وأفاد شهود أن الضربة أصابت على ما يبدو هدفا قريبا من الكنيسة التي لجأ إليها الكثير من مواطني غزة فيما الحرب مستعرة بين إسرائيل وحركة حماس.

على الجانب الآخر، قال مصدران أمنيان إن طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت مساء الخميس قاعدة عين الأسد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية وأخرى دولية بالعراق.

الـCIA: قتلى "المعمداني" بين ١٠٠ و٣٠٠ شخص

قدر تقرير للمخابرات الأميركية رفعت عنه السرية واطلعت عليه رويترز، أن عدد قتلى انفجار مستشفى المعمداني في غزة على الأرجح عند الحد الأدنى من نطاق 100 إلى 300 شخص.

وأشار التقرير إلى أن تقييم عدد الوفيات الناجمة عن انفجار المستشفى قد يتطور، مضيفا أنه لا يزال يعكس خسارة صاعقة في الأرواح.

١٨ قتيلا في غارة على مخيم جباليا

قتل ١٨ فلسطينيا في سلسلة ضربات جوية إسرائيلية على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، حسبما نقلت رويترز عن وزارة الداخلية في غزة.

تحذير أميركي للرعايا حول العالم

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، "تحذيرا أمنيا عالميا" لرعايا الولايات المتحدة في الخارج طالبتهم فيه بتوخي الحذر، مشيرة إلى التوتر المتزايد في مواقع مختلفة من العالم واحتمال شن "متطرفين" هجمات على الأميركيين واستهدافهم بأعمال عنف.

الخطوط المغربية تلغي رحلاتها إلى تل أبيب

ذكر بيان نشر على منصة التواصل الاجتماعي إكس أن الخطوط الملكية المغربية المملوكة للدولة قالت اليوم الخميس إنها ستلغي رحلات جوية بين 19 و30 أكتوبر من وإلى تل أبيب "بسبب الوضع الحالي في إسرائيل".

ألمانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

يأتي هذا، فيما طالبت وزارة الخارجية الألمانية رعاياها بمغادرة لبنان.

فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حركة حماس للإفراج عن الأسرى، في مقابل أن تسمح إسرائيل بدخول غير مقيد للمساعدات إلى قطاع غزة.

وسائل إعلام مصرية: فتح معبر رفح الجمعة

سيتم الجمعة فتح معبر رفح بين مصر وغزة، بحسب ما نقلت فرانس برس عن قناة القاهرة الإخبارية الرسمية المصرية.

وتنتظر شاحنات محملة بآلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة الموجهة إلى غزة أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، السماح بدخولها إلى القطاع المحاصر، غداة اتفاق بين الرئيسين الأميركي والمصري بهذا الشأن.

قصف متبادل بين جنوب لبنان وإسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف بـ20 صاروخا من جنوب لبنان، وإنه حاليا يرد على مصادر النيران.

يأتي ذلك فيما قالت حركة حماس إنها أطلقت ٣٠ صاروخا من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل.

وأعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، الخميس، استهداف موقع المنارة الحدودي بالصواريخ الموجهة ظهرا وإصابته إصابة مباشرة.

على الجانب الآخر، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مواقع جنوب لبنان ردا على إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، بحسب ما أفادت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

٥ قتلى في الضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى جراء الاشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في مخيم نور الشمس في طولكرم بالضفة الغربية إلى ٥ أشخاص.

قائدا مصر والأردن يرفضان تهجير الفلسطينيين

جدد الملك عبدالله الثاني عاهل الأردني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفضهما لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الأردن، وذلك حسبما أفاد بيان للرئاسة المصرية.

وأكد العاهل الأردني والرئيس المصري أن تحقيق الاستقرار يبدأ من إنشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ورحّب بالتقدم الذي أحرزناه في مجال المساعدات الإنسانية. ووصل رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إلى إسرائيل، الخميس، للتعبير عن تضامنه معها بعد صدمة هجوم باغتها في الـ٧ من أكتوبر، ولإجراء محادثات مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال سوناك للصحفيين الإسرائيليين لدى وصوله "قبل كل شيء، أنا هنا للتعبير عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي. لقد عانيتم من عمل إرهابي مروع لا تصفه الكلمات وأريدكم أن تعلموا أن المملكة المتحدة وأنا نقف معكم".

ومن المقرر أن يزور سوناك عواصم أخرى بالمنطقة بعد إسرائيل.

تسلسل زمني:

-وزارة الصحة الفلسطينية: مقتل ٥ فلسطينيين جراء اشتباكات مع قوات إسرائيلية في مخيم نور شمس في طولكرم

- السفارة الأمريكية تناشد رعاياها في لبنان "التخطيط للمغادرة في أقرب وقت ممكن"

- قصف الجيش الإسرائيلي محيط مستشفى ناصر في خانيونس بقطاع غزة.

- أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 3785 فلسطينيا جراء القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر.

- نقلت وكالة رويترز معلومات عن استهداف صاروخي لحقل كونيكو الذي يضم قاعدة أميركية بريف دير الزور.

- أفاد إعلام فلسطيني عن أن الجيش الإسرائيلي يقتحم مخيم عقبة بأريحا.

- صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن قواته تواصل "شنّ الغارات على أنحاء متفرقة من قطاع غزة".

- قال أدرعي، في منشور على منصة أكس، تويتر سابقا، إن الجيش الإسرائيلي بتوجيه من جهاز الأمن العام، دمّر "مئات البنى التحتية (..) التابعة لحماس، منها العشرات التي استهدفت في حيّ الشجاعية".

- تشمل مئات البنى التحتية (..) التي استُهدِفَت، حسب أدرعي، "منصات لإطلاق الصواريخ المضادة للدروع، وفتحات أنفاق، وأهداف جمع المعلومات الاستخباراتية، وغرف العمليات وغيرها من مقرات القيادة".

- أشار أدرعي في منشور آخر على أكس أن الجيش الإسرائيلي قام "في اليوم الأخير، تصفية عشرات العناصر المنتمية إلى قوّة النخبة التابعة لحماس، التي قادت الغزو (..) لبلدات منطقة غلاف غزة".

- حسب زعم أدرعي "تمّ القضاء على ما يزيد عن ١٠ (أشخاص) في هجوم مركّز شنته طائرات مقاتلة".

"كما قضت طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي، بناء على المعلومات الاستخباراتية التي قدمها جهاز الأمن العام، على أحد قادة منظمة لجان المقاومة الشعبية(..)، رأفت حرب ياسين أبو هلال قائد التنظيم في منطقة رفح".

- أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية بمقتل فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في قرية بدرس غرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

- أوضحت الوكالة أن مواجهات اندلعت بالقرية عقب اقتحامها من قبل قوات إسرائيلية، فجر الخميس، مما أدّى لمقتل الشاب جبريل عوض وإصابة آخر بالرصاص الحيّ.

- صرح الرئيس الأميركي جو بايدن أن الأمم المتحدة ستتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة، وتابع أن هناك 150 شاحنة تحتوي على مساعدات إنسانية تنتظر دخول القطاع.

- قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وافق على فتح معبر رفح للسماح بدخول نحو 20 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية لغزة، مشيرا في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، إلى أنه "كان حادا جدا مع الإسرائيليين بخصوص الحاجة لدعم توصيل المساعدة لغزة".

- الرئيس الأميركي جو بايدن سيطلب من الكونغرس دعما غير مسبوق لإسرائيل.

- مجلس الأمن يفشل في إصدار مشروع قرار يدين الحرب.

- إخلاء سفارتي أميركا وإسرائيل في الأرجنتين بعد تهديد أمني.

- قالت جماعة حزب الله اللبنانية، منتصف ليل الخميس، إن اثنين من أعضائها قتلا في جنوب لبنان.

- مقتل شخصين برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله.

-471 قتيلا في قصف مستشفى الأهلي المعمداني

- أصدرت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات استهدفت 9 أفراد وكيانا واحدا على صلة بحركة حماس.

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل ما لا يقل عن 3 آلاف و478 فلسطينيا، وإصابة 12 ألفا في غزة.

- اتهم الجيش الإسرائيلي حماس بتضخيم أرقام القتلى في انفجار المستشفى، قائلا إن نحو 450 صاروخا فلسطينيا سقطت داخل قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن "الجيش يأمر سكان غزة بالانتقال إلى المنطقة الإنسانية في منطقة المواصي، التي سيتم توجيه المساعدات الإنسانية الدولية إليها في حالة الضرورة".

- أورد أدرعي في منشور على منصة أكس، تويتر سابقا، أن "الجيش الإسرائيلي يواصل مناشدة سكان شمالي القطاع ومدينة غزة الانتقال إلى منطقة المواسي الواقعة جنوبي وادي غزة، ويعلن عن توصيته بالتنقل إلى المناطق المفتوحة غربي خان يونس، في منطقة المواسي".

- استقبل مجمع الشفاء الطبي 350 مصابا جراء قصف مستشفى المعمداني بغزة، حسب ما أفادت إدارة المجمع. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة شمال بيت لحم.

- رفعت وزارة الخارجية الأميركية مستوى تحذيرها من السفر إلى لبنان إلى "عدم السفر"، مشيرة إلى الوضع الأمني المتعلق بتبادل الصواريخ والقذائف والمدفعية بين إسرائيل وحزب الله.

- سمحت الخارجية الأميركية بمغادرة أفراد عائلات موظفي الحكومة الأميركية وبعض الموظفين غير العاملين في حالات الطوارئ في لبنان.

- اندلعت احتجاجات خارج السفارة الأميركية في بيروت بعد ساعات فقط من استهداف المستشفى في غزة. ونفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن التفجير قائلا إن المخابرات العسكرية تقول إن المستشفى استهدف بصاروخ خلال محاولة إطلاق فاشلة لحركة الجهاد الإسلامي في القطاع.

- نفت الحركة أن يكون لأي من صواريخها دور في انفجار المستشفى. وتجمع مئات المتظاهرين اللبنانيين، بعضهم لوح بالأعلام الفلسطينية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء خارج السفارة الأميركية ردا على الحادث. وتجمع آخرون خارج السفارة الفرنسية في بيروت.

- قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين على متن طائرة الرئاسة إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيطرح "أسئلة صعبة" على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والقادة الإسرائيليين خلال زيارته.

- قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تحدّث، فجر الأربعاء، مع العاهل الأردني، الملك عبد الله، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد قصف المستشفى الأهلي المعمداني.

- أبدى بايدن "غضبه وحزنه العميق بسبب الانفجار في المستشفى" الأهلي في غزة.

- قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن بريطانيا ستعمل مع حلفائها للوقوف على ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

- مقتل 200 شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي.

- مسؤول إسرائيلي: هاجمنا نحو 5000 هدف لحماس في غزة حتى الآن.

- مقتل ٦ في غارة على مدرسة للأونروا.

- الجيش الإسرائيلي: استخدام الفوسفور الأبيض ليس غير قانوني في حالات معينة.

- شولتس يتحدث عن مساعي لمنع تصاعد الصراع.

- أعلن حزب الله مقتل ٤ من عناصره في جنوب لبنان.

- مقتل ٤ جنوب لبنان جراء القصف الإسرائيلي.

- أعلنت حركة حماس مقتل أيمن نوفل القائد العسكري بكتائب عز الدين القسام في ضربة جوية إسرائيلية.

- أفاد متحدث باسم طيران الشرق الأوسط اللبناني أن الشركة وضعت 5 من 24 طائرة لديها في تركيا تحسبا لاندلاع صراع.

- البيت الأبيض: واشنطن "ليس لديها" أي دليل في هذه المرحلة على ضلوع متزايد لإيران في الحرب

- المدعي العام البلجيكي لا يستبعد وجود صلة بين هجوم بروكسل أمس الاثنين وبين الصراع في إسرائيل.

- البنتاغون: ألفي جندي أميركي في حالة تأهب تحسبا لانتشار محتمل في الشرق الأوسط

- إعلام رسمي: الأردن يستضيف قمة رباعية في عمان بحضور الرئيس الأمريكي والرئيس المصري ورئيس السلطة الفلسطينية.

- صرّح المكتب الإعلامي لحكومة حماس أن 64% من قتلى القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر من الأطفال والنساء.

- حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، من أنّ الوضع في قطاع غزة يتدهور بشكل متسارع في وقت لم يبق في المتاجر سوى ما يكفي لـ٤ أو ٥ أيّام من مخزون الغذاء.

- ذكرت إذاعة تابعة لحماس أن مسؤول المعابر الذي عينته الحركة، فؤاد أبو بطيحان، قتل مع عدد من أقاربه في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت منزله في قطاع غزة الثلاثاء.

- شنّت طائرات حربية إسرائيلية منذ صباح الثلاثاء غارات في حي الزيتون وشمال رفح وجباليا وخان يونس.

-قال متحدث عسكري إسرائيلي، الثلاثاء، إن وضع قطاع غزة بعد الهجوم الإسرائيلي المزمع على القطاع الفلسطيني سيكون "قضية عالمية" مطروحة للنقاش الدولي.

- حذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الدولة اللبنانية من أن الجيش يبقى "في حالة تأهب واستعداد قصوى في منطقة الشمال".

- طالب المستشار الألماني أولاف شولتس، الثلاثاء، بالحيلولة دون حدوث تصعيد في الشرق الأوسط، وحذر حزب الله وإيران من التدخل في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

- توجّهت قوافل مساعدات إنسانية متمركزة في العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، الثلاثاء، إلى معبر رفح باتّجاه غزة التي تتعرّض لقصف إسرائيلي، وفق ما أعلن عاملون في مجال الإغاثة.

- قال أدرعي إن "الجيش الإسرائيلي والشاباك يقومان بتصفية (..)، أسامة المزيني، رئيس مجلس شورى حماس والذي كان مسؤولًا عن ملف الأسرى (..)".

- أغار الجيش الإسرائيلي على "أكثر من 200 مبنى عسكري لحماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة"، وفق أدرعي، الذي قال: "لقد استهدفت الطائرات الحربية مقرات قيادة (..) في أرجاء القطاع وقضت على نشطاء (..)".

- الجيش الإسرائيلي: نحو 500 ألف إسرائيلي نزحوا من أماكن سكنهم إلى مناطق أخرى داخل إسرائيل.

- توجّه المشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال مايكل إريك كوريلا، إلى إسرائيل في زيارة غير معلنة، الثلاثاء.

- قال متحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الإثنين، إن الحركة لديها من 200 إلى 250 أسيرا إسرائيليا، مشيرا إلى مقتل ٢٢ منهم جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.

- قال رئيس مكتب حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، إن هناك أسرى إسرائيليين من رتب عسكرية عالية في فرقة غزة.

- أضاف مشعل في تصريحات نقلتها رويترز، مساء الإثنين، أن "هناك 6 آلاف أسير وأسيرة في السجون الإسرائيلية، وأن الحركة لديها ما يكفيها حتى تخرجهم كلهم".

- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الوزير أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو احتميا في قبو لخمس دقائق الإثنين عندما انطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب أثناء اجتماعهما.

- أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيفتح ممرا إنسانيا جويا باتجاه قطاع غزة عبر مصر.

- قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص شابا فلسطينيا يبلغ من العمر 19 عاما قرب حاجز سالم العسكري خارج مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، الإثنين.

- أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة عدم وجود تقدم بشأن محادثات فتح معبر رفح بالكامل بين مصر وغزة، وذلك حسب ما أفادت رويترز.

- أعلن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) رونين بار تحمله مسؤولية الفشل في معرفة هجوم الفصائل الفلسطينية المسلحة في الـ٧ من أكتوبر الجاري.

- قصفت إسرائيل معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة، الإثنين، حسب ما أفادت فرانس برس. ولا يزال المعبر، الواقع على الحدود مع مصر، مغلقا بحسب رويترز.

- قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، الإثنين، إن الكنديين في لبنان يجب أن يفكروا في المغادرة بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة.

- قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها استهدفت 5 مواقع في شمال إسرائيل، الإثنين، فيما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الاثنين إنها أطلقت "رشقة صاروخية" على القدس وتل أبيب ما تسبب في إلغاء جلسة للكنيست.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك زيادة مساعدات بريطانيا للشعب الفلسطيني بمقدار الثلث إلى 10 ملايين جنيه إسترليني.

- حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران وحزب الله من "اختبار إسرائيل على الحدود الشمالية"، مشيرا إلى استمرار الحرب في الجنوب والجهوزية للحرب في الشمال.

- يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات الإثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ناتنياهو، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وفق ما أعلن أحد الناطقين باسم الكرملين.

- أعلن الجيش اللبناني العثور على ٢٠ منصة لإطلاق صواريخ، 4 منها تحمل صواريخ معدّة للإطلاق في خراج بلدتَي القليلة والشعيتية. وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية "عملت الوحدات المختصة على تفكيكها".

- الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء حي الزيتون.

- مقتل فلسطيني بالضفة الغربية.

- جسر جوي إنساني من أوروبا إلى غزة عبر مصر.

- ٢٨٠٨ قتلى فلسطينيين و١٠٨٥٠مصابا.

- رئيس جهاز شين بيت يعلن مسؤوليته عن الفشل في الإنذار بهجوم حماس.

- تحذير من كارثة في غزة خلال ٢٤ ساعة.

- الصحة العالمية: كارثة حقيقية في غزة خلال ٢٤ ساعة.

- نتنياهو: سنحقق في التقصير.

- أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، بأنه سيتوجّه إلى الشرق الأوسط، الثلاثاء، للمساهمة في المفاوضات على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

- أكدت حماس أن إسرائيل لم تستأنف إمدادات المياه لغزة وتقول إن السكان يشربون مياها غير صالحة للشرب.

- راديو كان الإسرائيلي: الوضع مستقرّ بعد الاشتباه في تسلل مسلحين لمدينة قرب الحدود اللبنانية.

- صرحت نقابة الصحافيين الفلسطينيين أن إسرائيل قتلت 11 صحافيا فلسطينيا بغزة في ضربات جوية منذ الـ٧ من أكتوبر.

- وزير الخارجية المصري، سامح شكري: الحكومة الإسرائيلية لم تتخذ بعد موقفا يسمح بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

- المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: طهران تعتبر أن أميركا منخرطة عسكريا بالفعل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

- صرح الجيش الإسرائيلي أن إيران هي من أعطت التوجيهات لحزب الله لتنفيذ هجمات (الأحد) على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

- الجيش الإسرائيلي: لا يوجد وقف لإطلاق النار في غزة ونواصل الهجمات.

- الجيش الإسرائيلي: التأكد من احتجاز 199 أسيرا في غزة.

- المكتب الإعلامي لحماس يقول إنه لا معلومات لديه بشأن الاتفاق على هدنة إنسانية.

- رويترز نقلا عن مصدرين أمنيين مصريين: اتفاق بين أميركا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي.

- وجّة الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، تحذير جديد، صباح الإثنين، إلى "سكان مدينة غزة وشمالي القطاع"، قائلا "نناشدكم على مدار الأيام الأخيرة مغادرة مدينة غزة وشمالي القطاع والاتجاه إلى المنطقة الواقعة جنوبي وادي غزة حرصا على سلامتكم".

- نزح 600 ألف شخص من شمال غزة إلى وسط وجنوب القطاع، حسب الأمم المتحدة.

- وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع أعداد القتلى في غزة والضفة إلى 2726 شخصا وإصابة ١٠ آلاف و٨٠٠ شخص.

- أطلق الجيش الإسرائيلي 3 قنابل مضيئة فوق الحمامص جنوب لبنان.

- أكدت بعثة طهران في الأمم المتحدة أن القوات المسلحة الإيرانية لن تشتبك مع إسرائيل شريطة ألا "تغامر بمهاجمة إيران ومصالحها ومواطنيها".

- قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة بُثت الأحد على شبكة "سي بي أس" إن أي تحرك من جانب إسرائيل لاحتلال قطاع غزة مرّة أخرى سيشكل "خطأ فادحا".

- صرح بايدن "يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية. يجب أن يكون هناك مسار إلى دولة فلسطينية"، مكررا الدعوة الأميركية لحلّ الدولتين.

- قال بايدن إنه "لا يعتقد أن من الضروري انضمام قوات أميركية إلى الحرب".

- تابع بايدن: "تمتلك إسرائيل واحدة من أفضل القوات المقاتلة، وأنا أضمن أننا سنوفر لهم كل ما يحتاجون إليه".

- بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك سبل تهدئة التصعيد الجاري بين إسرائيل وغزة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

- أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أنه ينبغي لإسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لتجنب الإضرار بالمدنيين.

- ألف مفقود تحت أنقاض غزة.

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن إسرائيل مستعدة للقتال على جبهتين وأكثر إذا استدعى الأمر، مشيرا إلى أن السلطات أبلغت ١٥٥ أسرة باحتجاز حركة حماس لهم.

- 2670 قتيلا و9600 مصاب في غزة جراء القصف الإسرائيلي.

- صاروخ يصيب مقر "اليونيفيل"

- ٢٤٥٠ قتيلا في غزة جراء القصف الاسرائيلي

- السيسي: رد الفعل الإسرائيلي يتجاوز الدفاع عن النفس

- الأمم المتحدة: نحو مليون نازح في غزة

- نتنياهو يتوعد بتمزيق حماس.

- الجيش الإسرائيلي: نهاجم الأراضي اللبنانية ردا على استهداف المستوطنة.

- القصف الإسرائيلي يطول منازل في بلدة عيتا الشعب في الجنوب اللبناني وإصابات بين المدنيين.

- قصف بلدة بلدة رميش جنوب لبنان.

- حشدت إسرائيل عددا كبيرا من الجنود والدبابات على الحدود مع لبنان.

- القناة 14 الإسرائيلية: استهداف دبابة إسرائيلية بصاروخ مضاد للدروع من جنوب.

- الجيش الإسرائيلي: مئات الآلاف استجابوا بالفعل لأمر الإخلاء الإسرائيلي.

- وزارة الصحة في غزة: 70 % من سكان مدينة غزة وشمالها محرومون من الخدمات بعد إخلاء الأونروا لمراكزها.

- نشرت إسرائيل فيديو لما قالت إنها عملية استهداف بلال القدرة، قائد وحدة النخبة في حماس.

- معاريف: طُلب من سكان منطقة سديروت البقاء في المناطق المحصنة والملاجئ، .

- استقبل وزير الخارجية السعودي، نظيره الأميركي وأكد الأول خلال اللقاء "رفض المملكة القاطع" لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة.

- حركة حماس: مقتل ثلاثة عناصر بعد توغلهم إلى إسرائيل من لبنان.

- الرئيس الأميركي يتحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطين، للتأكيد على مواصلة الدعم لإسرائيل و دعم توفير "المساعدات الإنسانية الضرورية" للفلسطينيين خاصة في غزة.

- قال وزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن قرار تشغيل خط مياه في جنوب غزة جاء باتفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن.

- مسؤولين من الجيش الإسرائيلي لوسائل إعلام غربية: العملية العسكرية على مدينة غزة تأجلت بسبب عوامل جوية.

- شبكة تلفزيون الصين الدولية: مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط سيزور المنطقة هذا الأسبوع.

- الجيش الإسرائيلي: رصدنا إطلاق نار من سوريا أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان.

- الصحة العالمية تدعو إسرائيل لسحب أوامر إجلاء مستشفيات شمال غزة على الفور.

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إن العملية العسكرية المقررة في قطاع غزة ستستغرق وقتا طويلا، والهدف منها هو التدمير الكامل لقدرات الحكم والقدرات العسكرية لحركة حماس.

- الصحة الفلسطينية: 2329 قتيل و 9714 جريح في غزة حتى ظهيرة السبت.

- مقتل 279 في صفوف الجيش الإسرائيلي، و١٢٦ أسيرا في غزة.

- الجيش الإسرائيلي نستعد لتوسيع العمليات.

- السماح بمغادرة الموظفين الأميركيين غير الأساسيين من إسرائيل

- كتائب القسام تعلن مقتل 9 أسرى بينهم 4 أجانب خلال 24 ساعة الماضية جراء القصف الإسرائيلي على غزة

- إسرائيل تمنح الهلال الأحمر الفلسطيني مهلة جديدة لإخلاء مستشفى القدس بمدينة غزة تنتهي في 1300 بتوقيت جرينتش.

- الأمم المتحدة: 3750 وحدة سكنية لم تعد قابلة للسكن في غزة.

- المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: مستعدون لإيصال الإمدادات بمجرد السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر المعبر.

- المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: طائرة محملة بإمدادات طبية من المنظمة لدعم الاحتياجات الصحية الملحة في غزة تصل إلى العريش في مصر.

- الأمم المتحدة: دُمّر أكثر من ألف و٣٠٠ مبنى في قطاع غزة جرّاء الضربات الإسرائيلية.

- قال الجيش الإسرائيلي إن مسيرة قتلت مسلحين حاولوا التسلل من لبنان.

- الجيش الإسرائيلي: ضبط خلية مسلحة حاولت التسلل من لبنان بغطاء من حزب الله.

- أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد التشكيل الجوي في حماس، مراد أبو مراد ونشر فيديو لما يقول إنه لعملية القصف.

- شبكة القدس: القوات الإسرائيلية تقتحم مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

- قصف الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر السبت، هدفا تابعا لحزب الله في جنوب لبنان ردّا على "اختراق أجسام جوية مجهولة إسرائيل" وإطلاق النار على طائرة مسيرة إسرائيلية، وفق ما قال.

- قتل المصور الصحافي عصام عبد الله، وأصيب ٦ صحفيين آخرين في جنوب لبنان، الجمعة، عندما أصابتهم صواريخ أطلقت من اتجاه إسرائيل، وذلك وفقا لمصور تلفزيون من رويترز كان في موقع الحادث.

قصف الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر السبت، هدفا تابعا لحزب الله في جنوب لبنان. أ ف ب

- يواجه أكثر من مليون فلسطيني بشمال قطاع غزة نهاية مهلة إسرائيلية السبت للفرار جنوبا.

- صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل بدأت للتو الرد على هجوم حماس الأسبوع الماضي على جنوب إسرائيل.

- قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن المشاورات جارية مع الحكومات في المنطقة بشأن الأزمة الإنسانية في غزة حيث يعاني الفلسطينيون المحاصرون من انقطاع التيار الكهربائي ونقص الغذاء والماء وسط قصف إسرائيلي عنيف.

- تعهّدت إسرائيل بالقضاء على حماس بسبب الهجوم الذي وقع قبل أسبوع وقتل خلاله مقاتلوها ألف و300 إسرائيلي معظمهم من المدنيين واحتجزوا عشرات الرهائن.

- فرضت إسرائيل حصارا كاملا على قطاع غزة الذي تديره حماس، والذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني، وقصفته بضربات جوية غير مسبوقة.

فرضت إسرائيل حصارا كاملا على قطاع غزة. أ ف ب

- تلقى أكثر من مليون من سكان شمال غزة، الجمعة، إشعارا من إسرائيل بالفرار جنوبا قبل هجوم بري متوقع.

- تعهدت حماس بالقتال حتى آخر قطرة دم وطلبت من السكان البقاء.

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، إن القوات المدعومة بالدبابات نفذت ضربات لقصف أطقم الصواريخ الفلسطينية وجمع معلومات عن موقع الرهائن، وهو أول تقرير رسمي للقوات البرية في غزة منذ بدء الأزمة.

- قال نتنياهو في بيان نادر بثه التلفزيون، الجمعة، بعد بدء عطلة السبت اليهودي "نضرب أعداءنا بقوّة غير مسبوقة. أؤكد أن هذه هي البداية فقط".

حذرت الأمم المتحدة ومنظمات أخرى من وقوع كارثة إذا اضطر هذا العدد الكبير من الناس إلى الفرار.

- حذرت الأمم المتحدة ومنظمات أخرى من وقوع كارثة إذا اضطر هذا العدد الكبير من الناس إلى الفرار، وقالت إنه ينبغي رفع الحصار للسماح بدخول المساعدات.

- قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، "نحن بحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى جميع أنحاء غزة، حتى نتمكن من إيصال الوقود والغذاء والماء إلى كلّ من يحتاج إليه. حتى الحروب لها قواعد".

- قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنه من المستحيل على سكان غزة الاستجابة لأوامر إسرائيل بالتحرك جنوبا من دون "عواقب إنسانية مدمرة"، مما دفع إسرائيل إلى انتقاده قائلة إن الأمم المتحدة ينبغي أن تدين حماس وتدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة