صراعات‎

بوريل "يتجاوز التوافق الأوروبي" ويدعو إلى هدنة في غزة

نشر

.

AFP & blinx

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل أمس السبت إلى "هدنة في الأعمال الحربية" في غزة للسماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع بعد ليلة من القصف الإسرائيلي العنيف.

وشنت القوات الإسرائيلية عمليات برية ضد حركة حماس في غزة الأحد فيما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمرحلة الثانية من الحرب المستمرة منذ ثلاثة أسابيع والتي تهدف إلى سحق الجماعة المسلحة.

ماذا قال بوريل؟

وقال وزير الخارجية عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "غزة مقطوعة تماما عن العالم ومعزولة فيما يتواصل القصف المركز عليها. الأونروا تحذر من وضع سكان غزة اليائس بدون كهرباء ولا طعام ولا ماء".

وأكد بوريل أن قتل عدد هائل من المدنيين بمن فيهم أطفال، يخالف لقانون الإنساني الدولي، وأن هناك "ثمة حاجة ملحة إلى هدنة في الأعمال الحربية" للسماح بوصول المساعدات الإنسانية"

انتقادات؟

لكن في وقت لاحق السبت، اعترض وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبيرغ في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على تصريحات بوريل، قائلا إنه تجاوز الموقف الذي توافق عليه قادة دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا الأسبوع.

ما هو موقف دول الاتحاد الأوروبي؟

كان القادة الأوروبيون قد تجنبوا هذا الأسبوع أي ذكر لوقف لإطلاق النار رغم مطالبة بعض الدول الأعضاء في التكتل باستخدام لغة أكثر حزما.

وأجرى زعماء الاتحاد الأوروبي نقاشات امتدت خمس ساعات الخميس للتوصل إلى موقف يدعو لفتح "ممرات إنسانية" لكن لم يصل إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة