صراعات‎

ممر بحري ومستشفيات عائمة.. مقترحات باريسية لإنقاذ سكان غزة

نشر

.

Reuters

تعقد القوى العالمية مؤتمرا في باريس، الخميس المقبل، بهدف تنسيق المساعدات وتقديم العون للجرحى في قطاع غزة، فيما أشار دبلوماسيون أوروبيون إلى احتمال النظر في إنشاء ممر بحري ومستشفيات عائمة على متن السفن ومستشفيات ميدانية.

من سيشارك؟

يشارك في المؤتمر عدد من الدول أصحاب المصلحة في المنطقة مثل مصر والأردن ودول الخليج بالإضافة إلى قوى غربية وأعضاء مجموعة العشرين باستثناء روسيا.

ومن المقرر أن تشارك المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية العاملة في غزة. وسوف تشارك السلطة الفلسطينية كذلك. ورغم عدم توجيه دعوة لإسرائيل، فإنها ستبقى على علم بالتطورات.

ما الهدف؟

الهدف من هذا المؤتمر هو حشد الموارد المالية وإيجاد طرق لإيصال المساعدات إلى القطاع، بالإضافة إلى إخراج المصابين بجروح خطيرة نظرا للانهيار السريع للبنية التحتية الطبية في غزة. واقترحت قبرص، وهي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى غزة، إيصال المزيد من المساعدات إلى غزة عبر ممر بحري.

مستشفيات عائمة

قال دبلوماسيون إن فرنسا اقترحت المضي قدما بالفكرة القبرصية وتوسيع الممر لإجلاء المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفيات على متن سفن في البحر المتوسط قبالة ساحل غزة. وقال مسؤولون فرنسيون إنهم يناقشون الفكرة مع السلطات الإسرائيلية والمصرية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة