صراعات‎

ضربة أميركية وأخرى "إسرائيلية".. ماذا حصل في سوريا ليلا؟

نشر

.

Reuters & blinx

تلقت سوريا، الأربعاء، ضربتين، الأولى أميركية في الشرق السوري، والأخرى قالت وسائل إعلامية إنها إسرائيلية في الجنوب.

وشنت الولايات المتحدة، الأربعاء، ضربات استهدفت منشأة لتخزين الأسلحة في شرق سوريا، وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له يستخدمونها. وسقط ٩ قتلى في مدينة دير الزور، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفادت وسائل إعلام رسمية سورية، الأربعاء، نقلا عن مصدر عسكري أن إسرائيل شنّت هجوما جويا على مواقع عسكرية في جنوب سوريا، مما أدّى إلى وقوع بعض الخسائر المادية.

كيف وقعت الهجمات؟

  • بالنسبة الهجمة الأميركية، ذكر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في بيان أن الضربات نفذتها مقاتلتان من طراز إف-15 وجاءت ردا على الهجمات التي استهدفت القوات الأميركية في الآونة الأخيرة.
  • بالنسبة للضربة الإسرائيلية، أفاد منشقان عن الجيش السوري مطلعان على الأمر، وكالة رويترز، بأنّه يُعتقد أن الضربات استهدفت قاعدة دفاع جوي تابعة للجيش السوري ومحطة رادار في تل قليب وتل المسيح بمحافظة السويداء في جنوب غرب سوريا. وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على التقارير الخاصة بشن غارة في سوريا.

ماذا يحدث؟

  • مع تصاعد التوتر في المنطقة، تعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا للهجوم 40 مرة على الأقل من فصائل مدعومة من إيران.
  • تقول مصادر بالمخابرات الغربية إنه يعتقد أن الفرقة الرابعة بالجيش السوري، إلى جانب فصائل إيرانية لها موطئ قدم في المنطقة الجنوبية، تدير تجارة مخدرات بمليارات الدولارات عبر الحدود مع الأردن، حسب رويترز.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة