صراعات‎

ليلة البحر الأحمر لم تكن هادئة.. هذا أبرز ما حدث

نشر

.

AFP

أعلنت واشنطن أن مدمّرة أميركية أسقطت ٣ طائرات مسيرة خلال تقديمها الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، مندّدة بـ"تهديد مباشر" للأمن البحري.

وأكد الحوثيون في بيان أن قواتهم "مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة".

ماذا حدث؟

قالت القيادة المركزيّة الأميركية "سنتكوم" في بيان "وقعت اليوم 4 هجمات على 3 سفن تجارية تبحر بشكل منفصل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر".

وأضاف البيان أن "المدمّرة يو إس إس كارني من فئة آرلي بيرك استجابت لنداءات استغاثة من السفن وقدمت لها المساعدة" وأسقطت ثلاث طائرات مسيرة كانت متجهة إلى المدمّرة خلال النهار.

ورصدت المدمرة "كارني" صاروخا أطلِق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وسقط قرب سفينة تجارية ترفع علم جزر البهاماس، وقد أبلغت السفينة لاحقا عن إصابتها بأضرار طفيفة جرّاء صاروخ آخر أطلق من منطقة يسيطر عليها المتمردون الحوثيّون.

اتهام لإيران

قالت القيادة المركزية الأميركية إن الهجمات "لدينا أيضا كل الأسباب للاعتقاد بأنّ هذه الهجمات التي رغم شنها من جانب الحوثيّين من اليمن، إلا أنّه جرى تمويلها بالكامل من إيران، وستدرس الولايات المتحدة كل الردود المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليّين".

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممرّ ضيّق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر. ويعد أحد أكثر الممرّات البحريّة ازدحاما في العالم، إذ يعبره نحو خمس الاستهلاك العالمي من النفط.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة