صراعات‎

"نظرية السنوار" تقود حرب غزة من خلف القضبان

نشر

.

Camil Bou Rouphael

كشف الرئيس السابق لشعبة المخابرات في مصلحة السجون الإسرائيلية، يوفال بيتون، الذي قضى بعض الوقت مع زعيم حماس يحيى السنوار خلال اعتقاله، عن طريقة تفكير الأخير التي تعلّمها خلال سجنه، والتي تقود، حسب صحيفة وول ستريت جورنال، الحرب في غزة، واستراتيجيات حماس منذ اندلاعها في 7 أكتوبر.

قال السنوار لبيتون إن "ما تعتبره إسرائيل نقطة قوة، وهو أن معظم الإسرائيليين يخدمون في الجيش وأن الجنود يتمتعون بمكانة خاصة في المجتمع، هو ضعف يمكن استغلاله". ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن "دقة الفكرة ثبتت خلال عام 2011، عندما كان السنوار واحدا من ألف و27 معتقلا فلسطينيا أُطلق سراحهم مقابل جندي إسرائيلي واحد".

قال السنوار لبيتون إن "ما تعتبره إسرائيل نقطة قوة، أيّ أن معظم الإسرائيليين يخدمون في الجيش وأن الجنود يتمتعون بمكانة خاصة في المجتمع، هو ضعف يمكن استغلاله". أ ف ب

وبعد أسبوع من إطلاق سراحه في عام 2011، قال السنوار لوكالة أنباء فلسطينية، إن الخيار الأفضل لتحرير السجناء المتبقين في الداخل هو اختطاف المزيد من الجنود الإسرائيليين. ليطلق بعد ذلك ما يعرف بـ"نظرية السنوار"، وهي الخطة التي شرحها للمسؤول الإسرائيلي خلال سجنه.

فما هي "نظرية السنوار"؟ وماذا قال ليوفال بيتون؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة