صراعات‎

مصر تنفي اتهامات إسرائيل أمام "العدل الدولية"

نشر

.

AFP

وصفت مصر مرافعة فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بأنها "أكاذيب"، وأكدت أنها سترسل تعليقا إلى المحكمة تؤكد فيه أن مصر لم تغلق معبر رفح.

وحمّلت إسرائيل مصر المسؤولية عن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ماذا قالت مصر؟

قال رئيس الهيئة العامة لهيئة الاستعلامات المصرية، المتحدث الرسمي باسم الدولة، ضياء رشوان في بيان في وقت متأخر مساء الجمعة إن القاهرة "تنفي بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

ماذا قالت إسرائيل؟

قال عضو فريق الدفاع عن إسرائيل المحامي كريستوفر ستاكر في مرافعته أمام المحكمة الجمعة إن "دخول غزة من مصر يقع تحت سيطرة مصر، وإسرائيل ليست ملزمة بموجب القانون الدولي أن تتيح الوصول إلى غزة من أراضيها".

هل تتحمل مصر مسؤولية معبر رفح من الجانبين؟

في بيانه أكد المسؤول المصري أن "سيادة مصر تمتد فقط على الجانب المصري من معبر رفح، بينما يخضع الجانب الآخر منه في غزة لسلطة الاحتلال الفعلية".

واستشهد رشوان بآلية دخول المساعدات من الجانب المصري إلى معبر كرم أبو سالم الذي يربط القطاع بالأراضي الإسرائيلية، حيث يتم تفتيشها من جانب الجيش الإسرائيلي، قبل السماح لها بدخول أراضي القطاع".

هل وصل مسؤولون أمميون إلى معبر رفح؟

تابع رشوان: "العديد من كبار مسؤولي العالم وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة زاروا معبر رفح من الجانب المصري، ولم يتمكن واحد منهم من عبوره إلى قطاع غزة، نظرا لمنع الجيش الإسرائيلي لهم، أو خوفهم على حياتهم بسبب القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع".

ما هي الاتهامات الموجهة لإسرائيل؟

رفعت جنوب إفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي، قالت فيها إن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948 إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة