صراعات‎

3٪ ارتفاعا في أعداد المستوطنين الإسرائيليين بـ"الضفة"

نشر

.

AP

كشف تقرير إسرائيلي نمو عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة بنسبة 3٪ تقريبا في عام 2023.

وقال التقرير، الذي صدر، الأحد، من قبل مجموعة مؤيدة للمستوطنين، أن عدد المستوطنين قفز إلى 517 ألفا و407 مستوطنين حتى 31 ديسمبر، من 502 ألفا و991 مستوطنا في العام السابق.

وتوقع التقرير أن يتجاوز عدد المستوطنين في الضفة الغربية 600 ألف بحلول عام 2030.

15٪ زيادة خلال 5 سنوات

قال التقرير إن عدد المستوطنين زاد بنسبة تزيد عن 15% في السنوات الخمس الماضية. وفي العام الماضي، تجاوز الرقم علامة النصف مليون.

توقع تقرير هذا العام "نموا متسارعا" في السنوات المقبلة، مدعيا أن هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، أقنع العديد من الإسرائيليين الذين كانوا يعارضون في السابق بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة بتغيير مواقفهم.

احتلت إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب الشرق الأوسط عام 1967.

يعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام من خلال احتلال الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

عدد المستوطنين في القدس

لم يتضمن التقرير أرقام سكان القدس الشرقية، حيث يعيش أكثر من 200 ألف إسرائيلي في المستوطنات التي تقول إسرائيل إنها أحياء ضمن عاصمتها.

زيادة محمومة

وتقول منظمة القدس الأرضية" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان إنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، تمت الموافقة على ثلاث خطط استيطانية في القدس الشرقية أو على وشك الموافقة عليها.

وصفت المنظمة الإسرائيلية، سرعة عمليات الموافقة على الاستيطان خلال الأشهر القليلة الماضية بأنها "محمومة".

يقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن 388 فلسطينيا قتلوا بنيران إسرائيلية في الضفة الغربية خلال تلك الفترة، عدد منهم بنيران مستوطنين.

عقوبات

أعلنت الولايات المتحدة، في مطلع فبراير، فرض عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، حيث يتصاعد العنف على هامش الحرب في قطاع غزة. كما أعلنت كندا وفرنسا عن إمكانية فرض عقوبات على مستوطنين متطرفين في الضفة الغربية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة