صراعات‎

توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي

نشر

.

blinx

قال الكاتب الأميركي الشهير توماس فريدمان، إن الحرب التي تشنها إسرائيل حاليا في غزة هي "حرب عالمية ثانية"، وذلك في حديث له مع رئيس تحرير صحيفة هاآرتس الإسرائيلية ألوف بين.

حرب أوكرانيا هي الحرب العالمية الأولى

أشار فريدمان إلى أن حرب أوكرانيا كانت "الحرب العالمية الأولى" فكان الناس يتابعونها عبر هواتفهم الذكية، ويبدون آراءهم، وكان تأثيرها على الزراعة فوريا.

وتابع "أزعم أن إسرائيل وغزة هي في الواقع الحرب العالمية الثانية، كل شخص في العالم لديه رأي حولها، يتابعها، ويتأثر بها. إنها تمس الفصول الدراسية في كل مكان".

نتنياهو أسوأ زعيم يهودي

وصف فريدمان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها "أسوأ حكومة" شهدتها إسرائيل، معربا عن اعتقاده أن نتنياهو سيذكره التاريخ باعتباره أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي، وليس فقط في التاريخ الإسرائيلي.

ليست حرب إبادة

يرى فريدمان أن الدعوى المقامة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية "خاطئة"، وأنه لا يعتقد أنها حرب "إبادة جماعية"، لكنها حرب فظيعة قُتل فيها عدد كبير جدًا من المدنيين، لكن ليس بشكل متعمد.

ومع ذلك فيشير فريدمان إلى أن ذهاب إسرائيل للمحكمة الدولية يحمل رسالة واضحة أن إسرائيل شنت حربًا دون أي نوع من الرؤية السياسية أو الخطط الاستراتيجية للمستقبل.

لا ترمب ولا نتنياهو لعالم أفضل

وجه فريدمان رسالة للأميركيين والإسرائيليين:

  • للأميركيين: لا تنتخبوا ترمب
  • للإسرائيلين: أخرجوا نتنياهو وحكومته

وقال فريدمان: "أعتقد أنه إذا نجا نتنياهو من هذه الحرب وأعيد انتخاب ترمب، فإن العالم الذي أريد أن أتركه لأحفادي لن يكون هنا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة