صراعات‎

نتنياهو محاصر

نشر

.

Reuters

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع القدس، الإثنين، مواصلين احتجاجهم المستمر منذ 3 أيام ضد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة.

إسرائيليون يطالبون برحيل نتنياهو

قالت محتجة تدعى تيمنا بن، في القدس "نحن هنا للاحتجاج. ونطالب بإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن. نشعر أننا بلغنا حافة الهاوية. يتعين علينا حقا التخلص من بيبي (نتنياهو)".

اتهامات ضد الحكومة الإسرائيلية

أوضح محتج يدعى رفائيل شاكيد جافيش "لا يكترثون لما يحدث في البلاد ومع الشعب. شغلهم الشاغل هو الحفاظ على مناصبهم في الحكومة. يعملون من أجل أنفسهم، وليس من أجل الشعب. الأمر بهذه البساطة".

ما سبب غضب الإسرائيليين؟

زادت الاحتجاجات مع اقتراب الحرب في غزة من نهاية شهرها السادس وتزايد الغضب من تعامل الحكومة مع 134 أسيرا إسرائيليا ما زالوا محتجزين لدى حركة حماس في غزة.

نتنياهو محاصر بالضغوط

تشير استطلاعات رأي إلى أن معظم الإسرائيليين يحملون نتنياهو، أطول رئيس وزراء إسرائيلي بقاء في المنصب، مسؤولية الإخفاقات الأمنية التي سمحت بوقوع هجوم حماس على إسرائيل في الـ7 من أكتوبر.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن نتنياهو يواجه محتجين وأقارب الرهائن بالإضافة إلى المجتمع الدولي وحتى أعضاء من ائتلافه الحاكم، مع تصاعد الانتقادات بشأن مواصلته الحرب ضد حماس، وانخفاض شعبيته.

معارضة قبل هجوم حماس

واجه ائتلاف نتنياهو اليميني بعضا من أكبر الاحتجاجات في تاريخ إسرائيل العام الماضي حين انضم مئات الآلاف إلى مظاهرات أسبوعية مناهضة لخطط تعديل صلاحيات المحكمة العليا والتي اعتبرها المحتجون انتهاكا للأسس الديمقراطية في إسرائيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة