صراعات‎

مقترح أميركي بنكهة إسرائيلية يعرقله "مطب العودة لشمال غزة"

نشر

.

blinx

هل وافقت إسرائيل على عبور أهالي غزة نحو الشمال بلا تفتيش؟ وفي المقابل، هل تقدم حماس تنازلات بشأن إطلاق سراح الأسرى الرجال أو الجنود؟ سؤالان كانا محور الجولات الأخيرة من المفاوضات، وبقي مصير إجابتها غير وضح.

ولكن صيغة نهائية جديدة لاتفاق يجنب آذان الغزيين أصوات القصف أنتجتها آخر جولة من المحادثات، تضمنت رؤية أميركية لاتفاق يعول عليه وسطاء.

قدم مدير المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، مساء الأحد، مقترحا أميركيا بشأن التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس يهدف لإنهاء الحرب وتحرير الأسرى، بحسب ما نقلت وول ستريت جورنال، الثلاثاء.

لم تنعم غزة سوى بهدنة واحدة خلال الحرب المستمرة منذ 6 أشهر والتي كانت في نوفمبر الماضي.

وكانت إحدى أكبر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق مسألة العودة غير المشروطة إلى شمال غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان، فأحد أساسيات حرب إسرائيل على حماس تدمير الحركة بالكامل.

يتوقع وسطاء مصريون وقطريون أن يحصلوا على رد نهائي من إسرائيل وحماس بحلول مساء الثلاثاء.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، لقناة الغد ومقرها القاهرة، إن الهدنة يمكن أن تبدأ الأربعاء، في حال وافق الطرفان عليها.

فما تفاصيل المقترح الأميركي؟ وماذا نعلم عن الصيغة النهائية للنسخة الإسرائيلية؟ وإلى أي حد يتشابه المقترحان؟ وماذا ردت حماس؟ وما أبرز العقبات؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة