صراعات‎

"حب وخيانة".. صدمة في إسرائيل من تصريحات بايدن

نشر

.

blinx

تسببت تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي ربط فيها وقف تسليح إسرائيل باجتياح رفح، بصدمة ضربت الأوساط السياسية والصحفية، لدرجة استدعت أوصافا مثل "الخيانة" و"التحول الرهيب"، ووصلت لاتهام رسمي لبايدن بأنه "مُحب لحماس".

صحيفة وول ستريت جورنال فسّرت في تحليل السر وراء قرار بايدن بالقول إنه "لم يكن يرغب في الوصول إلى مرحلة مساومة الإسرائيلين بين اجتياح رفح أو الاستمرار في ضخ الأسلحة الأميركية".

القرار الجديد بتعليق شحنات الأسلحة، سبقه تهديد واضح قبل أيام، حين علّقت الولايات المتّحدة إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعد الفشل في معالجة مخاوف واشنطن من اجتياح رفح"، "ولكن إسرائيل لم تستوعب التهديد"، بحسب وصف وكالة فرانس برس.

وفي ظل ضغوط داخلية كبيرة يتعرض لها بايدن من مظاهرات طلابية ومدنية داعمة لغزة وضعته في موقف حرج قبيل انتخابات رئاسية بنهاية العام تبدو صعبة؛ وجد الرئيس الأميركي نفسه مضطرا لاتخاذ القرار وفق وول ستريت جورنال.

فكيف استقبلت إسرائيل قرار بايدن بربط ضخ الأسلحة باجتياح رفح؟

شنت الصحيفة الإسرائيلية هجوما ضاريا على تصريحات بايدن، ووصفت القرار بـ"الخيانة"، مؤكدة أن تأخير المساعدات يشجع خصوم تل أبيب، وطالبت الولايات المتحدة بتقديم ليس فقط المساعدات العسكرية، بل أيضاً رسالة تضامن واضحة ومتسقة، بحسب وصف الصحيفة.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان "الشك في حليف" ما وصفته بـ"تردد" الولايات المتحدة، وأن هذا يقوّض الموقف الأخلاقي للولايات المتحدة.

الصحيفة الإسرائيلية حللت تصريحات بايدن وأكدت أنها تمثل تحولا رهيبا في سياسته تجاه إسرائيل.

وعادت الصحيفة لتعنون مقتطفا من تصريحات بايدن والتي حاول فيها معادلة الكافة بالتأكيد على أنه يتابع المظاهرات ضد معاداة السامية.

ركزت الصحيفة على ربط بايدن بين قتل المدنيين والقنابل الأميركية، لكنها أشارت أيضا إلى قول الرئيس الأميركي إن إسرائيل "لم تتجاوز بعد خط بايدن الأحمر".

وسرعان ما عادت الصحيفة لتطمئن جمهورها بالتأكيد على أن بايدن لا يعتقد في ارتكاب إسرائيل "فظائع" في غزة.

علق يانيف كوبوفيتش في صحيفة هآرتس على تصريحات بايدن، بالقول إن القرار قد يؤثر على جاهزية الجيش الإسرائيلي في جبهات أخرى محتملة.

كوبوفيتش لفت إلى أن مسؤولين دفاعيين حذروا القيادة السياسية من خطورة الأزمة وحثوها على التوصل إلى تفاهم مع واشنطن في أسرع وقت ممكن.

"خيبة أمل" المسؤولين الإسرائيليين

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، وصف تهديد الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف إمدادات أسلحة لإسرائيل إذا غزت مدينة رفح في قطاع غزة، بالـ"مخيب للآمال للغاية".

إردان قال لإذاعة "كان" الإسرائيلية، في أول رد فعل إسرائيلي على تحذير بايدن: "تصريح مخيب للآمال وخصوصا أننا نسمعه من رئيس، ممتنون له منذ بداية الحرب".

بن غفير: حماس تحب بايدن

وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرّف إيتمار بن غفير، لم يكن ليترك تصريحات بايدن تمر مرور الكرام، إذ كتب على حسابه على X "حماس تحب بايدن".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة