صراعات‎

شحنة مساعدات بريطانية تغادر قبرص نحو رصيف غزة

نشر

.

Reuters & blinx

قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، الأربعاء، إن شحنة مساعدات بريطانية بنحو 100 طن غادرت قبرص متوجهة إلى الرصيف البحري الجديد في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، "نقود الجهود الدولية مع الولايات المتحدة وقبرص لإنشاء ممر مساعدات بحري. وشحنة المساعدات البريطانية الأولى اليوم من قبرص إلى الرصيف المؤقت قبالة غزة لحظة مهمة في زيادة هذا التدفق".

مئات أطنان المساعدات جاهزة

أعلن مسؤولون أميركيون، الأربعاء، أن مئات الأطنان من المساعدات جاهزة لإرسالها إلى غزة مع بدء تشغيل الميناء العائم "في الأيام المقبلة"، فيما تمارس واشنطن ضغوطا لإعادة فتح معبر رفح.

وقال نائب رئيس القيادة المركزية الأميركية التي تنشط في الشرق الأوسط، براد كوبر، "لدينا اليوم مئات الأطنان من المساعدات الجاهزة للتسليم وآلاف الأطنان من المساعدات قيد الإعداد".

تحذير أميركي من المساس بأمن الشحنات

وحذّر كوبر من أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع هجمات على الميناء، قائلا إنها تأخذ أمن أفراد الجيش والعاملين في المجال الإنساني "على محمل الجد".

وأضاف "هذه مهمة إنسانية بحتة وأي هجوم على العاملين فيها (هذه المهمة) هجوم على المساعدات المقدمة لشعب غزة".

ما تكلفة بناء ميناء غزة؟

الميناء العائم الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مارس وبني بتكلفة لا تقل عن 320 مليون دولار، يندرج في إطار الجهود الاستثنائية للالتفاف على القيود التي تفرضها إسرائيل، حليف الولايات المتحدة الوثيق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة