صراعات‎

استئناف مفاوضات الهدنة في غزة "خلال أيام"

نشر

.

Reuters & blinx

كشف مسؤول مطلع لرويترز، السبت، أنه من المقرر أن تستأنف خلال أيام مفاوضات الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

كيف اتخذ قرار استئناف محادثات الهدنة؟

أضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته نظرا لحساسية الموضوع، أن قرار استئناف المحادثات جاء بعد اجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ورئيس وزراء قطر التي تشارك في الوساطة.

وبعد اجتماع لحكومة الحرب الإسرائيلية في وقت متأخر من مساء الأربعاء، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان، "أصدرت حكومة الحرب تعليمات لفريق التفاوض بمواصلة المفاوضات لإعادة الرهائن".

مفاوضات جديدة بمشارك أميركية "نشطة"

تابع المصدر "في نهاية الاجتماع، تقرر أن تبدأ المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترحات جديدة بقيادة الوسيطين مصر وقطر وبمشاركة أمريكية نشطة".

لماذا تعثرت مفاوضات الهدنة؟

تحاول مصر وقطر والولايات المتحدة خلال محادثات متقطعة مستمرة منذ أشهر التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إسرائيل وحركة حماس من شأنه أن يؤدي إلى هدنة في غزة والإفراج تدريجيا عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

وتعثرت المفاوضات وسط تبادل اتهامات من الطرفين، إذ تطالب حماس باتفاق يشمل إنهاء الحرب وانسحاب إسرائيل من غزة بينما تصر إسرائيل على هدنة مؤقتة تسمح لها بالقضاء على حماس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة