صراعات‎

قمة أوكرانيا ترفض "عسكرة الغذاء" وتطالب بالأطفال

نشر

.

AFP

نددت أول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا والتي عقدت في غياب روسيا، بـ"عسكرة الأمن الغذائي"، داعية إلى عوإعادةدة الأطفال الأوكرانيين الذين نقلتهم موسكو من أوكرانيا.

سلاح الأمن الغذائي

جاء في البيان الختامي أنه "ينبغي عدم استخدام الأمن الغذائي سلاحا" مضيفا أن الوصول إلى الموانئ في البحر الأسود وبحر آزوف "أمر حيوي" للإمدادات الغذائية العالمية.

ودعت الدول المشاركة والتي وقعت على البيان إلى أن تكون لأوكرانيا "سيطرة سيادية كاملة" على محطة زابوريجيا النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي تعد أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا وتسيطر عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب.

20 ألف طفل أوكراني في روسيا

وفي البيان الختامي الذي صدر في نهاية القمة التي استمرت يومين في سويسرا، أيدت غالبية المشاركين، دعوة إلى تبادل الجنود الأسرى لدى الجانبين المتحاربين، وإعادة الأطفال الأوكرانيين الذين تقول كييف إن موسكو نقلتهم إلى أراضيها.

وتتّهم كييف روسيا بنقل حوالى 20 ألف طفل من المناطق الواقعة في شرق البلاد وجنوبها بعدما سيطرت عليها قواتها.

زيلينسكي يعول على ميثاق الأمم المتحدة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد القمة إن دعم الزعماء الغربيين وغيرهم أظهر إمكانية استعادة سيادة القانون الدولي.

وقال أمام الحضور "آمل أن نتمكن من تحقيق نتائج في أقرب وقت ممكن. سنثبت للجميع في العالم أن ميثاق الأمم المتحدة يمكن أن يستعيد فعاليته الكاملة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة