صراعات‎

بوتين يلوح بتسليح كوريا.. ويدرس تغيير العقيدة النووية

نشر

.

Reuters & AFP

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، من أن إرسال كوريا الجنوبية أسلحة إلى أوكرانيا في شكل مباشر سيكون "خطأ كبيرا"، مهددا سول بالرد في حال اتخذت هذا القرار.

وقال بوتين خلال زيارته فيتنام إن: "تسليم أسلحة فتاكة في منطقة الحرب في أوكرانيا سيكون خطأ كبيرا. آمل ألا يحصل ذلك. إذا حصل، علينا اتخاذ قرار مناسب لن يروق على الأرجح للمسؤولين الكوريين الجنوبيين".

وأكد الرئيس الروسي أنه "لا يستبعد احتمال إرسال أسلحة إلى كوريا الشمالية، وأضاف: "نحتفظ بحق إرسال أسلحة إلى مناطق أخرى في العالم، مع أخذ اتفاقاتنا مع كوريا الشمالية في الاعتبار. ولا أستبعد هذا الاحتمال".

ما الذي تقوله كوريا الجنوبية بشأن أسلحة أوكرانيا؟

في وقت سابق، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول قوله إن كوريا الجنوبية ستعيد النظر في إمكانية إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وذلك بعد أن اتفقت كوريا الشمالية وروسيا على أن تقدم كل منهما المساعدة العسكرية العاجلة للأخرى حال التعرض لهجوم.

بوتين وتعديل العقيدة النووية

تحدث بوتين أيضا في ختام زيارته لفيتنام أن روسيا تدرس إدخال تعديلات محتملة في عقيدتها بخصوص استخدام الأسلحة النووية.

وتنص العقيدة الحالية على أن روسيا ربما تستخدم مثل هذه الأسلحة "ردا على هجوم نووي" أو في حالة التعرض لهجوم تقليدي "يشكل تهديدا وجوديا للدولة".

واشنطن قلقة من تسليح بيونغ يانغ

ردا على تصريحات بوتين، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، للصحافيين إن احتمال تسليح كوريا الشمالية "مقلق للغاية"، لافتا الى أن ذلك يهدد بـ"زعزعة استقرار شبه الجزيرة الكورية"، حسب نوع الأسلحة التي قد ترسلها موسكو إلى بيونغ يانغ.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة