صراعات‎

تسجيل صوتي يكشف خطة إسرائيل "السرية" لضم الضفة

نشر

.

blinx

أكد مسؤول كبير في ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للمستوطنين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، إن الحكومة منخرطة في جهد خفي لتغيير طريقة حكم المنطقة بشكل لا رجعة فيه، لتعزيز سيطرة إسرائيل عليها دون اتهامها بضمها رسميًا، بحسب صحيفة نيويوزك تايمز الأميركية.

وكشفت الصحيفة عن تسجيل لخطاب، وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريش، وهو يقترح في مناسبة خاصة من وقت سابق من هذا الشهر أن الهدف هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية.

خطة ماكرة

كشفت الصحيفة إلى أن خطاب سموتريش قد يصعّب من الحفاظ على موقف الحكومة الإسرائيلية تجاه ضم الضفة الغربية، إذ أن الوزير كشف في خطابه عن برنامج منسق بعناية لإخراج السلطة من أيدي جنرالات الجيش الإسرائيلي وتسليمها إلى المدنيين العاملين تحت إمرته في وزارة الدفاع.

وأكدت الصحيفة أن الخطة تم العمل عليها تدريجيا على مدى الأشهر الـ18 الماضية، إذ تم نقل بعض الصلاحيات إلى السلطات المدنية الإسرائيلية.

لماذا وضعت إسرائيل هذه الخطة؟

ويعول سموتريش على هذه الخطوة لسهولة قبولها بهذا السياق من الجانب الدولي والقانوني، وذلك حتى لا تتهم إسرائيل بضم الضفة الغربية.

وحصلت صحيفة نيويورك تايمز على تسجيل الخطاب الذي استمر لنحو نصف ساعة، من أحد الحاضرين وهو باحث في منظمة "السلام الآن"، وهي مجموعة مناهضة للاحتلال.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة