صراعات‎

"الحرب النفسية" بين حزب الله وإسرائيل.. جدار صوت وحفلات

نشر

.

Lebanon-blinx

"الخوف مش طبيعي.. الانفجار يلي بيطلع بعد ما تخرق طيارة إسرائيلية جدار الصوت كتير قوي.. إذا القصة هيك بالصوت وحسيت قلبي رح يوقف، كيف إذا صار في حرب وقصف؟". هذا ما قالته الشابة اللبنانية هلا عميرات، 27 عاما، لبلينكس عن تجربتها المتكررة المرتبطة بسماعها دوي انفجارات قوية في بيروت جراء خرق طائرات إسرائيلية لجدار الصوت.

الأمر هذا مرعب بالنسبة للكثيرين، وبات اللبنانيون يختبرونه باستمرار في الآونة الأخيرة وسط الاشتباكات الدائرة بين إسرائيل وجماعة حزب الله عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

خرق جدار الصوت هو واحد من أدوات "الحرب النفسية" التي تعتمدها إسرائيل، فمن خلال أصوات الانفجارات، يشعر المواطن بالرعب بينما يطرح تساؤلات عما سيجري إن حصل قصف فعلا.

مصطلح "الحرب النفسية" بات طاغيا على مشهد الصراع الحالي، ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اعتبر مؤخرا أن مجمل التهديدات الإسرائيلية بشن حرب ضد لبنان تندرج تحت إطار المصطلح المذكور للتأثير على الداخل اللبناني.

التفاصيل المرتبطة بالحرب النفسية عدة وكثيرة. فما هي وماذا تتضمن؟ ما هي أبرز الوسائل التي استخدمتها إسرائيل في إطار هذه الحرب؟ وماذا عن أساليب حزب الله؟ كيف تؤثر الحرب النفسية على الجمهور؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة