صراعات‎

سيناريو الرد على ضربة الجولان يضع "إسرائيل في مأزق"

نشر

.

blinx

تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين بـ"رد قاس" على قصف أودى بحياة 12 من الفتية في بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، فيما تُبذل جهود دولية لتجنب مزيد من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

على مدى أشهر، ظل المجتمع الدولي يشعر بقلق من تفجر نزاع إقليمي مرتبط بالحرب المستمرة في غزة بين إسرائيل وحماس والتي اندلعت إثر الهجوم غير المسبوق للحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال نتانياهو الاثنين من مجدل شمس "لن تدع دولة إسرائيل هذا يمر ولا يمكنها ذلك. ردنا سيأتي وسيكون قاسيا".

"إسرائيل في مأزق"

وتنقل صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أمنيين قولهم إن "إسرائيل في مأزق"، وهذا المأزق يتلخص في كيفية الرد على الهجوم دون ترك حزب الله بلا خيار سوى التصعيد بدوره، وهو ما قد يجر إيران بشكل أكثر مباشرة إلى القتال.

وتقول الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي يحتفظ بمجموعة من سيناريوهات الأهداف، يتم تحديثها بانتظام بمعلومات استخباراتية جديدة، وفقا لمسؤول عسكري إسرائيلي.

"حفظ ماء الوجه"

وقال إيهود يعاري، وهو زميل مقيم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، في حديث مع صحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل بحاجة إلى الرد لتلبية توقعات الأقلية الدرزية والرأي العام الإسرائيلي بشكل عام.

وأضاف يعاري أن الرد الإسرائيلي من المرجح أن يكون مركّزًا بعناية على أمل منع التصعيد المطول، وقد تشمل خيارات الرد استهداف شخصيات في حزب الله أو بعض الأصول العسكرية الأكثر قيمة للمجموعة.

ورأى إن إحدى المشكلات هي أن حزب الله دخل بالفعل في "وضع الطوارئ" وأخلى المنشآت التي اعتبرها عرضة للخطر في لبنان وسوريا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة