صراعات‎

الميليشيات الإيرانية تعود للنشاط في سوريا.. أين تتمركز؟

نشر

.

USA-blinx & blinx

مع ترقب الردّ الإيراني على إسرائيل، بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، يبرز في الواجهة ملف الميليشيات الإيرانية في سوريا.

خاصة بعدما كشف مصدر بالمرصد السوري عن تحرّكات لميليشيات تابعة لإيران عبر معبر السكك في البوكمال قادمة من العراق، في مشهد وصفه بغير الاعتيادي.

وأكد المصدر في تصريح خاص لبلينكس، أن قيادة الميليشيات في محافظة دير الزور السورية، الخميس، رفعت حالة التأهب للدرجة القصوى في مناطق سيطرتها، واستدعت عناصر وقادة المجموعات من جنسيات سورية وغير سورية من إجازاتهم، مؤكدا أنّه تم إدخال دفعة جديدة من الأسلحة.

الميليشيات الإيرانية في سوريا

فمنذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، كثفت إسرائيل عملياتها الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع عسكرية مرتبطة بإيران وحزب الله، لتقليص قدراتهما في سوريا ومنع نقل الأسلحة المتطورة.

ونفذت تل أبيب نحو 50 ضربة جوية في سوريا خلال الـ6 أشهر التي تلت 7 أكتوبر 2023، شملت مطارات حلب، نيرب العسكري، دمشق، والمزة العسكري، بالإضافة إلى مستودعات الأسلحة ومراكز قيادة والسيطرة، مما أسفر عن مقتل نحو 20 من ضباط الحرس الثوري الإيراني، وأكثر من 30 قائدا ومقاتلا من حزب الله.

لكن ما حقيقة تواجد عناصر حزب الله، والميلشيات الإيرانية في سوريا والتي عادة ما تتخذها إسرائيل ذريعة لشن المزيد من الهجمات؟ فوفقا لدراسة أميركية، تلقت بلينكس نسخة منها، يبلغ حجم الميلشيات الإيرانية في سوريا نحو 100 ألف مقاتل. فماذا نعرف عن هذه القوات وأين تتمركز تحديدا؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة