صراعات‎

مَن هو أمين بدر الدين الذي قتل في غارة على جنوب لبنان؟

نشر

.

Lebanon-blinx

قُتل أمين بدر الدين، القيادي في حزب الله، الثلاثاء، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنيا في بلدة ميفدون، جنوب لبنان.

الغارة التي أسفرت عن مقتل بدر الدين، أدت أيضا إلى مقتل 4 أشخاص آخرين من حزب الله عُرِف منهم حسن منصور الذي نعاه الحزب في بيان رسمي.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قال إن العملية جاءت بالتعاون بين جهازي الاستخبارات الشاباك وأمان، مشيرا إلى أن هذا المبنى كانت تستخدمه وحدة جبهة الجنوب التابعة لحزب الله.

من هو بدر الدين وما هو دوره في حزب الله؟

بدر الدين هو ابن شقيق مصطفى بدر الدين القيادي في حزب الله، والذي قُتل في سوريا عام 2016، كما سبق اتهامه بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

قالت مصادر لبلينكس إن أمين بدر الدين أحد المسؤولين الميدانيين للحزب في جنوب لبنان، كما أنه كان مشرفا على مجموعة قتالية ميدانية تابعة للتنظيم.

ووفقا للمصادر، فإن بدر الدين انتسب إلى الحزب قبل سنوات عديدة وكانت له مشاركة عسكرية في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن بدر الدين كان يتولى تخطيط عمليات، بالتنسيق مع قادة ميدانيين أساسيين يتولون تنفيذ مهام عسكرية، من خلال غرف العمليات الأساسية التابعة لحزب الله.

ماذا عن القتلى الآخرين؟

قالت مصادر بلينكس إن القتلى الآخرين بالغارة من العناصر القتالية التابعة لإدارة بدر الدين.

وتعتبر الغارة التي طالت ميفدون، الثلاثاء، هي الأولى من نوعها منذ بدء اشتباكات "حزب الله" والجيش الإسرائيلي يوم 8 أكتوبر الماضي.

هجوم عميق لحزب الله

بالمقابل، أعلن حزب الله، الثلاثاء، مهاجمة مقري لواء غولاني ووحدة إيغوز بثكنة شراغا شمال عكا. وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن الهجوم أدى إلى مقتل شخص وإصابة 6 بينهم 2 في حالة خطيرة.

وقال مصدر من الحزب لوكالة رويترز إن هذا الهجوم ليس ردا على قتل إسرائيل للقيادي العسكري فؤاد شكر في ضاحية بيروت الأسبوع الماضي.

وفي بيانه قال الحزب إنه شن "هجوما جويا بسرب من المسيّرات الانقضاضية استهدفت مقر قيادة لواء ‏غولاني، ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمال عكا وأصابت أهدافها بدقّة وحققت ‏إصابات مؤكدة".‏

وقالت صحيفة إسرائيل هايوم إن الهجوم ربما أصاب قاعدة عسكرية، وأشارت إلى أن مقاطع الفيديو المتداولة تشير إلى أن الهجوم تم بمسيّرتين، فيما دوت صفارات الإنذار في عكا ونهاريا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة