صراعات‎

واشنطن تلجأ إلى حلفاء إيران.. وطهران ترفض دعوات التهدئة

نشر

.

blinx & Reuters

طلبت الولايات المتحدة من أنقرة وحلفاء آخرين لهم علاقات مع إيران إقناعها بخفض التوترات في الشرق الأوسط، بحسب ما أفاد جيف فليك، السفير الأميركي لدى تركيا، فيما أعلنت طهران رفضها دعوات ضبط النفس والتهدئة.

وأدلى السفير بهذه التعليقات في الوقت الذي تتأهب فيه المنطقة لهجمات محتملة من إيران والجهات الموالية لها، بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

إيران: دعوات التهدئة مرفوضة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، لطهران بضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي".

"الرد الإيراني" هذا الأسبوع

ورجحت الاستخبارات الأميركية أن تشن إيران هجوماً على إسرائيل هذا الأسبوع، بحسب ما أفاد البيت الأبيض، الإثنين، وفقاً لأكسيوس.

يتوافق ذلك مع أحدث تقييم استخباراتي إسرائيلي، الذي يشير إلى أن الهجوم يمكن أن يحدث قبل محادثات الوصول لصفقة لتبادل الأسرى المقررة يوم الخميس.

تحضيرات إيرانية

واتخذت إيران خطوات تحضيرية كبيرة في وحدات الصواريخ والطائرات دون طيار، على غرار تلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في أبريل، بحسب ما قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لأكسيوس.

ومع ذلك، أكدت المصادر أن إسرائيل والولايات المتحدة لا تعرفان التوقيت الدقيق للهجوم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة