صراعات‎

أميركا تقترح دوريات إسرائيلية في "فيلادلفيا"

نشر

.

blinx

كشف مسؤولون إسرائيليون لصحيفة نيويورك تايمز أن المقترح الأميركي الأخير حول اتفاق الهدنة في غزة فشل في حل بعض الخلافات الأكثر جوهرية.

في الوقت ذاته، قالوا إن بعض بنود "الخطة الأميركية" تتوافق مع شروط نتنياهو الأخيرة.

التواجد الإسرائيلي على حدود مصر

قالت المصادر إن الوفد الأميركي في مفاوضات الهدنة طلب تأجيل المباحثات بشأن مطلب إسرائيل فحص العائدين إلى شمال غزة.

ويتضمن المقترح الأميركي الأخير قيام القوات الإسرائيلية بدوريات في جزء من حدود غزة مع مصر، بدلا من بقاء القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا.

جولة قادمة بلا موعد ولا مكان

توقع مسؤول كبير في إدارة بايدن، الثلاثاء، أن تستمر المفاوضات هذا الأسبوع، لكنه رفض تحديد موعد لذلك. في السياق ذاته، قال مسؤولان إسرائيليان للصحيفة إنه من غير الواضح أين ومتى ستعقد الجولة التالية من المفاوضات.

بلينكن: لا نقبل الاحتلال الإسرائيلي لغزة

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته للدوحة إن الولايات المتحدة لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة.

وأكد أن الاتفاق واضح جدا بشأن الجدول الزمني ومواقع انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع، وقد وافقت إسرائيل على ذلك.

جاء ذلك ردا على سؤال عن تقرير لموقع أكسيوس الذي نقل عن نتنياهو قوله إنه ربما أقنع بلينكن بأن إسرائيل يجب أن تبقي قواتها في ممر فيلادلفيا.

بلينكن يغادر المنطقة بلا إنجاز

سعى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال جولة سريعة في الشرق الأوسط لاستعجال اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، لكنه غادر المنطقة، الثلاثاء، بينما لا يزال الاتفاق بين إسرائيل وحماس بعيد المنال.

وقال بلينكن للصحفيين في الدوحة قبل مغادرته إلى واشنطن إن الاتفاق "يجب إنجازه، ويجب إنجازه في الأيام المقبلة، وسنبذل كل ما في وسعنا لإنجازه".

وتوجه بلينكن إلى مصر لإجراء محادثات، الثلاثاء، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ثم إلى قطر. وبعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، قال بلينكن إن إسرائيل قبلت المقترح وحث حماس على قبوله أيضا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة