صراعات‎

قطرات ثمينة.. إيناس تجمع "كنزا" من المياه لغزة

نشر

.

AFP

بألواح خشبية من صناديق المساعدات وأخرى زجاجية من شبابيك منازل غزة المدمرة، جمعت المهندسة إيناس الغول مكونات مشروع منقذ للحياة، يهدف إلى توفير مياه نظيفة في غزة.

كل قطرة من الماء ثمينة في قطاع غزة الذي مزقته الحرب ودمرت بنيته التحتية، وهو ما يجعل مرشح تحلية المياه الذي يعمل بالطاقة الشمسية وابتكرته الغول كنزا في ظل شح المياه والشمس الحارقة.

يأتي المشروع في وقت يُحرم الغزّون من الحصول على احتياجاتهم حتى البسيطة من الكهرباء بعد أن توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع وانقطعت إمدادات الكهرباء التي كانت إسرائيل تزود القطاع بها.

تفاقمت الأزمة الإنسانية بسبب نقص إمدادات الوقود لأن محطة تحلية المياه في غزة لا تعمل إلا بجزء صغير من طاقتها. وهذا يحرم السكان من المياه.

وتقول المنظمات الإنسانية إن سكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة يعتمدون بشكل أساسي على المياه الجوفية الملوثة والمستنزفة إلى حد كبير، إذ لا يتوفر لسكان غزة أكثر من ثلث احتياجاتهم اليومي من المياه.

ويحذر موقع إي إتش إن، من خطر أمراض فتاكة تجتاح غزة بعد تدمير شبكات المياه والصرف الصحي.. فما تفاصيل مشروع إيناس؟ وماذا نعلم عن واقع أزمة المياه في غزة؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة