صراعات‎

ركل جثامين الفلسطينيين.. قلق أميركي وإسرائيل تحقق

نشر

.

blinx & AFP & Reuters

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، فتح تحقيق حول مقاطع مصورة تظهر جنودا يدفعون جثثا على ما يبدو من فوق سطح بناية بالضفة الغربية.

وزعم الجيش الإسرائيلي في بيان أن "الواقعة خطيرة ولا تتوافق مع قيمه".

وأضاف، في بيان منفصل، أن جنوده قتلوا، الخميس، 7 مسلحين في اشتباكات وغارة جوية على قباطية.

ماذا حدث؟

أظهرت المقاطع، التي بدأت في الانتشار عبر الإنترنت، الخميس، 3 جنود على سطح بناية في بلدة قباطية وهم يسحبون جثثا لرجال قتلى على ما يبدو ويدفعونها ويرمونها، وفي إحدى الحالات يركلونها بأرجلهم من على سطح البناية.

وقال زكريا زكارنة، وهو عم أحد الرجال القتلى، إنه رأى ما حدث. وأضاف لرويترز أن جنودا إسرائيليين صعدوا إلى السطح بعد مقتل الفلسطينيين.

وتابع: "حاولوا يطولونهم بالجرافات، (لكن) ماقدروش يطولونهم فحملوهم وزقوهم (دفعوهم) على الأرض من الطابق الثاني، ألم حزن غضب مش طلع في إيدي إيش إللي أسويه. حسبي الله ونعم الوكيل".

قلق أميركي

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن مشهد جندي إسرائيلي يركل كما هو ظاهر جثة ويسقطها عن سطح مبنى في الضفة الغربية المحتلة مثير "للقلق الشديد"، مؤكدا أنه طلب تفسيرا من إسرائيل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "شاهدنا ذلك الفيديو، ونعده مثيرا للقلق الشديد. إذا ثبتت صحته، فإنه يظهر بوضوح سلوكا بغيضا وفظيعا من جنود محترفين".

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، مع تنفيذ الجيش الإسرائيلي حملات مداهمة شبه يومية اعتقل خلالها الآلاف، مع اندلاع معارك بالأسلحة بين قوات الجيش ومقاتلين فلسطينيين، فضلا عن شن المستوطنين اليهود هجمات على البلدات الفلسطينية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة