صراعات‎

كيف يشاهد الإسرائيليون غزة على الشاشات؟

نشر

.

AFP & blinx

تحتلّ الحرب كل شاشات التلفزة الإسرائيلية، ويعلّق مقدّمو الأخبار والبرامج شريطا أصفر على ملابسهم يرمز إلى التضامن مع الأسرى. لكن يغيب تماما كل حديث عن مصير الفلسطينيين في القطاع المدمّر.

ويمكن للإسرائيليين أن يتابعوا كل مساء عبر شاشات التلفزيون مجريات العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش في قطاع غزة منذ هجوم حركة حماس في الـ7 من أكتوبر 2023.

عالم الاجتماع المتخصّص في وسائل الإعلام والأستاذ في جامعة تل أبيب جيروم بوردون، يقول لوكالة فرانس برس، إن الهجوم كان "مفاجأة بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي، وبالتالي أعطت وسائل الإعلام الأولوية المطلقة لصدمة إسرائيل التي لم تنته بعد".

وتوجد 4 محطات تلفزيون ذات محتوى عام في إسرائيل، القناة 11 العامة، والقناة 12 "لأكثر مشاهدة، والقناة 13 الأكثر انتقادا للحكومة، والقناة 14 التي تمثّل أداة دعاية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"، وفق الصحافي أورين بيريسكو الذي يعمل في موقع "العين السابعة" الاستقصائي المتخصّص في وسائل الإعلام.

بعد تحليل ساعات من نشرات الأخبار والبرامج الساخرة أو الحوارية، خلص صحافيو الموقع إلى أن "جميع المحطات في إسرائيل من القناة 11 وحتى 14 لا تعرض صور المعاناة الإنسانية في غزة".

يمكن لتلك المحطات أن "تظهر صورا للأنقاض، أو لمبنى تعرّض للقصف، لكنها لا تعرض قصص الأفراد المتضررين".. فما الذي يشاهده الإسرائيليون على قنواتهم التلفزيونية؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة