صراعات‎

مقترح لـ"هدنة لبنان".. ونتنياهو يطلب "مواصلة الضرب بقوة"

نشر

.

AFP & blinx

أصدرت الولايات المتّحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية وعربية، نداء مشتركا لإرساء "وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان"، فيما توقع مسؤولون أميركيون أن يوافق لبنان وإسرائيل على وقف إطلاق النار خلال ساعات.

"تضارب آراء" بمكتب نتنياهو

نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، صباح الخميس، أن هناك "ضوء أخضر لوقف إطلاق النار مع حزب الله، قبل إجراء مفاوضات".

وبعد ساعة، أصدر مكتبه بيانا قال فيه"لم يستجب رئيس الوزراء للمقترح الأميركي-الفرنسي حتى الآن"، مضيفا أنه أمر الجيش "بمواصلة ضرب حزب الله بكل قوة".

وزير الخارجية الإسرائيلي يرفض

وفي الإطار ذاته، رفض وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مقترحات وقف إطلاق النار في لبنان، وقال في بيان نشره على منصة إكس "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال"، مؤكدا مواصلة القتال ضد حزب الله حتى النصر، والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم.

سموتريتش يرفض الهدنة

في ذات السياق، رفض وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش، الخميس، الدعوة لوقف إطلاق النار في لبنان، مطالبا بـ"سحق حزب الله".

وقال سموتريتش، أحد أبرز حلفاء رئيس الحكومة، في تدوينة على منصة إكس: "الحملة في الشمال يجب أن تنتهي بنتيجة واحدة: سحق حزب الله والقضاء على قدرته على إلحاق الضرر بسكان الشمال"، معتبرا أن وقف إطلاق النار الذي دعت إليه الولايات المتحدة وحلفاؤها سيعطي حزب الله وقتا "لإعادة تنظيم صفوفه".

ما علاقة هدنة لبنان بغزة؟

أكّدت قطر الخميس أنّه لا توجد صلة مباشرة بين المحادثات بشأن الهدنة في غزة والدعوة الدولية لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الصحافيين "لست على علم بوجود صلة مباشرة، لكن من الواضح أن الوساطتين متداخلتان بشكل كبير.

رغم ذلك، يأمل مسؤولون أميركيون أن تؤدي الهدنة في لبنان إلى الضغط على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، للموافقة على صفقة الأسرى بحسب نيويورك تايمز.

ما أبرز بنود الهدنة؟

قال الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك، مساء الأربعاء: "لقد عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنّب مزيد من التصعيد عبر الحدود".

  • وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية-الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية لإبرام تسوية دبلوماسية".
  • تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.
  • وقف كل الأعمال العسكرية، بما فيها الطلعات الجوية الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية.
  • ضمانات حول إعادة الإعمار وإعادة السكان.
  • تعزيز قدرات الجيش اللبناني وإنشاء أبراج مراقبة.
  • تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2735 المتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة".

ما هي الدول التي تؤيد البيان المشترك؟

أضاف بايدن وماكرون أنّ "البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كلّ من الولايات المتّحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة