صراعات‎

ماذا نعرف عن مقر حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

نشر

.

Lebanon-blinx

في مساء الجمعة 27 سبتمبر، استهدفت سلسلة غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية في بيروت، هي الأعنف منذ بداية الصراع، وأسفرت عن تسوية 6 مبانٍ بالأرض.

إسرائيل كانت تضع نصب أعينها بتلك الغارات، المقر المركزي لقيادة حزب الله، حسبما زعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري.

وحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي يحقّق فيما إذا كان زعيم حزب الله حسن نصرالله موجودا بالمقر في أثناء الهجوم.

ما المقر المركزي لحزب الله؟

ينظم المقر المركزي لحزب الله القطاعات التابعة للحزب في كل لبنان، انطلاقا من الضاحية الجنوبية، ويضم عددا من المكاتب الحزبية، ومكاتب أعضاء كتلة الوفاء للمقاومة التابعة للحزب، وممثلين رئيسيين وشخصيات سياسية تابعة للحزب.

ويضم المبنى عددا من الطوابق تحت الأرض، شأنه شأن العديد من المباني في الضاحية الجنوبية التي صُممت على هذا النحو بعد إعادة الإعمار بانتهاء حرب 2006، واستُهدف المقر آنذاك بغارات إسرائيلية أيضا، بحسب مصادر لمراسل بلينكس.

وبحسب المصادر، فإن استهداف المقر يُعد بمثابة استهداف لـ"إدارة حزب الله" بشكل كامل.

ما الشخصيات التي تتردد على مقر حزب الله؟

بحسب المصادر، يتردد على المقر العديد من الأوجه الإعلامية والسياسية للحزب كالنواب والمسؤولين والإعلاميين، وغيرهم.

ومن بين الشخصيات المترددة على المقر نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، ورئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين.

هل تتردد على المقر قيادات الحزب العسكرية؟

في العادة لا تستخدم القيادات العسكرية في حزب الله المقر القيادي في الاجتماعات، بل تكون اجتماعاتهم في نقاط متفرقة مختارة من قبل الحزب بشكل مسبق.

ماذا عن حسن نصرالله؟

بوصفه مقرا معلنا لحزب الله، لا يتردد الأمين العام له على المقر الرئيسي بالضاحية الجنوبية، كما أن موقعه عادة ما يكون مجهولا حتى بالنسبة إلى أعضاء مجلس الشورى، والمجلس "الجهادي" له.

كما أن اللقاءات التي تتم بين شخصيات سياسية ونصرالله، تكون وفقا لإجراءات أمنية مشددة بدون أن يتمكن الزائر من تحديد موقع موقعه بدقة، بحسب المصادر لمراسل بلينكس.

لكن القناة 13 الإسرائيلية أشارت إلى أن نصرالله كان في مقر الحزب، بحسب الاستخبارات الإسرائيلية.

ونقلت قناة ABC News عن مسؤول أميركي أن نصرالله وكبار مساعديه كانوا في بيروت وقت الغارات الإسرائيلية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة