صراعات‎

كل ما نعرفه عن العملية البرية الإسرائيلية في لبنان

نشر

.

blinx

"عملية برية محددة الهدف".. هكذا وصف الجيش الإسرائيلي هجومه البري الذي بدأه مساء الإثنين، وأعلن عنه رسميا الساعة الثانية بعد منتصف ليل الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن الجيش "بدأ قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان" ضد أهداف وبنى تحتية لجماعة حزب الله في عدد من القرى القريبة من الحدود مع إسرائيل.

وأفاد مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس بأن العملية الإسرائيلية البرية ستركز على القرى الحدودية في جنوب لبنان، بهدف القضاء على المواقع العسكرية والبنية التحتية التي أنشأها حزب الله بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

وقال مسؤولان إسرائيليان لمراسل أكسيوس إن العملية البرية "لا تهدف لاحتلال جنوب لبنان"، بينما أبدى مسؤول أميركي لموقع "تايمز أوف إسرائيل" تخوف الولايات المتحدة من توسعة العملية المحدودة بعد دخول القوات الإسرائيلية لبنان.

هجوم مخطط له منذ أشهر

أوضح أدرعي أن الجيش الإسرائيلي يعمل "وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".

دعم جوي ومدفعي

بحسب الجيش، فإن القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو وقصف مدفعي يضرب أهدافا عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة.

وقام الجيش الإسرائيلي بإغلاق مناطق المطلة ومسكاف عام وكفار جلعادي السكنية شمالي إسرائيل، ومنع الاقتراب منها واعتبارها منطقة عسكرية.

أفادت القناة ١٣ الإسرائيلية بأن القوات البرية الإسرائيلية اقتحمت الحدود من عدة مواقع، وقامت بتنفيذ عملياتها في قرى لبنانية محاذية للشريط الحدودي.

ما مدة العملية البرية؟

قال مسؤولون لشبكة "إن بي سي نيوز" إن الهجوم سيكون محدودا من حيث المدة والنطاق، وإنه قد يستمر لأيام وليس أسابيع، مؤكدين أن النطاق الجغرافي للعملية سيكون محدودا.

وألقى الجيش الإسرائيلي قنابل مضيئة على أطراف بلدة عيتا الشعب، فور إعلانه بدء الهجوم، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام، وسط تحليق للطيران الإسرائيلي فوق بيروت والضاحية الجنوبية.

وقالت وسائل إعلام محلية في لبنان إن أصوات الآليات العسكرية الإسرائيلية والمعدات الثقيلة باتت مسموعة بوضوح عند الحدود اللبنانية.

وقال رئيس بلدية مرجعيون في جنوب لبنان، لرويترز، الإثنين، إن 2 من السكان تلقيا مكالمات من الجيش الإسرائيلي تأمرهما بإخلاء المنطقة، وسط أنباء عن بدء عملية برية إسرائيلية "محدودة" على قرى جنوب لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني لرويترز إن القوات اللبنانية انسحبت إلى مسافة 5 كيلومترات من شمال الحدود.

صواريخ حزب الله

كشف الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب عبر منصة "إكس" عن رصد نحو 10 صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية، مع التأكيد على اعتراض بعضها، بينما سقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

أعلن حزب الله، منتصف ليل الثلاثاء، استهداف تحركات جنود إسرائيليين في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحقّقوا فيهم إصابات مؤكدة.

وقال بيان للحزب إنه استهدف بالقذائف المدفعية قوة لجنود الجيش الإسرائيلي عند بوابة مستوطنة شتولا الحدودية.

مسيّرة تقترب من سواحل إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي فجو الثلاثاء اعتراض سلاح الجو طائرة بدون طيار في سماء البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد عشرات الكيلومترات غرب سواحل إسرائيل في المنطقة الوسطى من البلاد..

قوات اليونيفيل غير قادرة على القيام بعملها

قالت الأمم المتحدة إن قوات "اليونيفيل" في لبنان غير قادرة على القيام بعملها، وأنها أوقفت دورياتها التفقدية على الحدود.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن سلامة وأمن قوات حفظ السلام أمر في بالغ الأهمية، معلنا عن دعوة دول الاتحاد الأوروبي لاجتماع عاجل بشأن لبنان.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة