صراعات‎

طائرتان للكنديين والبريطانيين.. وسفينة للفرنسيين

نشر

.

AFP

أبحرت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية من جنوب شرق فرنسا للتمركز قبالة الساحل اللبناني "احترازيا" في حال اضطرارها لإجلاء رعاياها، وفق ما أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلّحة، الإثنين.

وأوضح المصدر أنّ حاملة المروحيات البرمائية ستستغرق "5 إلى 6 أيام" للوصول إلى المنطقة في شرق البحر المتوسط من ميناء تولون، مجهّزة بمروحيات و"مجموعة قتالية" ستتم تعبئتها في حال اضطرارها لإجلاء المواطنين الفرنسيين.

كم عدد الفرنسيين في لبنان؟

ويقيم في لبنان حوالى 23 ألف فرنسي أو فرنسي-لبناني. وأنشأت السفارة الفرنسية خلية للرد الهاتفي تعمل طوال أيام الأسبوع، وفق ما ذكر وزير الخارجية جان-نويل بارو الاثنين خلال زيارته لبيروت.

طائرة للبريطانيين

أعلنت بريطانيا أنّها استأجرت رحلة جوية تجارية لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان حيث بدأ الجيش الإسرائيلي لتوّه عملية بريّة ضد أهداف تابعة لحزب الله على تخوم الحدود بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، مساء الإثنين، إنّ هذه الطائرة ستغادر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يوم الأربعاء.

800 مقعد للكنديين

أعلنت كندا الإثنين أنّها حجزت 800 مقعد على رحلات جوية تجارية لمساعدة رعاياها على مغادرة لبنان. وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي عبر منصة إكس إنّ "الوضع الأمني في لبنان أصبح أكثر خطورة وتقلّبا". وهناك حاليا نحو 45 ألف كندي في لبنان.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة