صراعات‎

بدء هجوم إسرائيل البري على جنوب لبنان (تغطية مباشرة)

نشر

.

blinx

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنطلاق عملية برية في جنوب لبنان في عدد من القرى القريبة من الحدود، فيما أطلقت قوات الجيش قنابل ضوئية، ونفّذت قصفا مدفعيا عنيفا على بلدات حدودية.

وأشار بيان للجيش إلى أن العملية البرية في لبنان تتم بغطاء جوي من المقاتلات الحربية، وكذلك سلاح المدفعية المتمركز على الحدود، مؤكدا أن القتال مستمر بالتوازي في غزة و"جبهات أخرى".

انفجار في تل أبيب

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية سماع دوي انفجار في تل أبيب، قبل أن تؤكد أنه نتيجة لصاروخ باليستي أطلق من اليمن صوب العاصمة الإسرائيلية.

إطلاق صواريخ من لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه رصد نحو 10 صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية، مؤكدا أن بعضها تم اعتراضه، فيما سقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

وأضاف بيان للجيش أن قصفا مدفعيا يستهدف الآن محيط 3 بلدات جنوبي لبنان. وشهدت أجواء قرى وبلدات القطاع الغربي من حدود الناقورة وحتى ضفاف الليطاني، تحليقا متواصلا لطائرات استطلاع الجيش الإسرائيلي، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

غارة على "عين الحلوة"

واستهدفت غارة إسرائيلية، الثلاثاء، مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة بيروت، وقالت مصادر إن منزل القيادي بحركة فتح اللواء منير المقدح تعرض للقصف، فيما كشفت صحيفة يسرائيل هيوم أن الجيش الإسرائيلي نفذ عملية اغتيال بمخيم اللاجئين.

أميركا تعلن عن العملية مبكرا

وكشفت الخارجية الأميركية، مساء الإثنين، عن تنفيذ إسرائيل "حاليا" عملية برية في جنوب لبنان، قالت إن هدفها تدمير البنية التحتية لحزب الله والحد من قدراته العسكرية بتدمير منصات الصواريخ.

أميركا تخشى سيناريو ١٩٨٢

قال مسؤول أميركي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، الثلاثاء، إن أميركا تخشى أن تتحول العملية البرية المحدودة في لبنان إلى أخرى موسعة، في تكرار لسيناريو عام ١٩٨٢ عندما أعلنت إسرائيل تنفيذ عمليات محدودة في لبنان وانتهى الأمر باحتلال الجنوب لمدة ١٨ عاما.

استهداف جنود إسرائيليين

أعلن حزب الله، منتصف ليل الثلاثاء، استهداف تحركات جنود إسرائيليين في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحقّقوا فيهم إصابات مؤكدة.

وقال بيان للحزب إنه استهدف بالقذائف المدفعية قوة لجنود الجيش الإسرائيلي عند بوابة مستوطنة شتولا الحدودية.

صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل

قال موقع تايمز أوف إسرائيل إن صفارات الإنذار دوت في بلد مسعاف عام في الجليل الأعلى والمناطق المحيطة بها، مع التأكيد على عدم ورود أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية.

موافقة على المرحلة التالية

قالت صحيفة معاريف، مساء الإثنين، إن مجلس الوزاري المصغر وافق على "المرحلة التالية" من الحرب على حزب الله في لبنان.

كشفت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، الإثنين، عن تعرض بلدة الوزاني لعملية قصف مدفعي، وتحدّث إعلام تابع لحزب الله أن القصف المدفعي استهدف محيط بلدات الوزاني وسهل الخيام وعلما الشعب والناقورة الحدودية، وتحاذي الوزاني وسهل الخيام ومنطقة المطلة.

منطقة عسكرية في شمال إسرائيل

قام الجيش الإسرائيلي بإغلاق مناطق المطلة ومسكاف عام وكفار جلعادي السكنية شمالي إسرائيل، ومنع الاقتراب منها واعتبارها منطقة عسكرية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لصحافيين "هذا ما أبلغوني به، بأنهم ينفّذون حاليا عمليات محدودة تستهدف بنى تحتية تابعة لحزب الله قرب الحدود".

الجيش اللبناني يعيد التموضع

أفاد مصدر في الجيش اللبناني وكالة فرانس برس، الإثنين، أن قواته تعيد التمركز قرب الحدود في جنوب لبنان، وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته إن "قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة