صراعات‎

مواجهات على عدة جبهات.. ماذا حدث في ليلة التصعيد؟

نشر

.

blinx & Reuters & AFP

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء أنّه شنّ عملية "برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف" في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

وعلى وقع هذا التطور الخطير، استهدفت سلسلة غارات جوية إسرائيلية فجر الثلاثاء دمشق، مما أسفر وفقا للإعلام الرسمي السوري عن مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم إعلامية في التلفزيون الحكومي.

في الوقت ذاته، استهدفت إسرائيل مخيم عين الحلوة في لبنان، لم يتضح إصابة منير المقدح، القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة فتح.

في سياق متصل، استهدفت "ثلاثة صواريخ" قاعدة تؤوي جنودا أميركيين في مطار بغداد الدولي فجر الثلاثاء لم تسفر عن وقوع ضحايا..

فماذا حدث على مختلف الجبهات في ليلة التصعيد الإسرائيلي؟

اعرف أكثر

  • عملية برية إسرائيلية في لبنان

قال الجيش الإسرائيلي في بيان نشره، فجر الثلاثاء، إنّ قواته بدأت "قبل ساعات قليلة" توغلها في الأراضي اللبنانية بإسناد جوي ومدفعي.

وزعمت إسرائيل أنّ هذا التوغّل يستهدف "أهدافا وبنى تحتية إرهابية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان"، مشيرا إلى أنّ هذه الأهداف تقع "في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

من جهته، قال حزب الله في بيان صدر ليل الإثنين إنّ مقاتليه استهدفوا "تحركات لجنود العدو الإسرائيلي في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحقّقوا فيهم إصابات مؤكدة".

على جانب آخر، قال مسؤولون إسرائيليون لموقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن إنّ العملية البرية الإسرائيلية "عملية محددة ومحدودة في الزمن والنطاق ولا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان".

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من الإثنين "مناطق المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي في شمال إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة. يمنع الدخول إلى هذه المنطقة".

  • غارات عنيفة على الضاحية

لم تتوقف إسرائيل عن غاراتها على لبنان، إذ استهدفت ستّ غارات جوية ليل الإثنين إلى الثلاثاء الضاحية الجنوبية لبيروت كما أفاد مصدر أمني، وذلك بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء في المنطقة إلى إخلاء منازلهم.

  • غارات إسرائيلية على العاصمة السورية

فجر الثلاثاء، قُتل ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرون في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت العاصمة السورية دمشق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري.

وقال المصدر إنّ الضربة جاءت من اتجاه الجولان المحتل مستهدفا عددا من النقاط في مدينة دمشق، مشيرا إلى وقوع أضرار كبيرة بالممتلكات الخاصة".

من جهته، أعلن التلفزيون السوري الرسمي أنّ إحدى مذيعاته، صفاء أحمد، قُتلت في سلسلة غارات جوية استهدفت العاصمة دمشق ومحيطها فجر دمشق.

  • استهداف قاعدة أميركية في العراق

استهدفت "ثلاثة صواريخ" قاعدة تؤوي جنودا أميركيين في مطار بغداد الدولي فجر الثلاثاء من دون أن تسفر عن وقوع ضحايا، على ما أفاد مصدران أمنيان وكالة فرانس برس.

وقال مصدر أمني إنه "جرى استهداف قاعدة فيكتوريا" التي تؤوي جنودا أميركيين "في مطار بغداد بثلاثة صواريخ أسقط اثنان منها من قبل الدفاعات الخاصة بالقاعدة فيما سقط الثالث قرب مقر لقيادة جهاز مكافحة الإرهاب".

وأكّد مصدر أمني آخر حصول القصف، مؤكدا أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا ولم يؤثر على حركة الملاحة الجوية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة